الصحة والجمال

إنجاز طبي عالمي .. علاج مبتكر لمرض السكري باستخدام الخلايا

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

نجح فريق من العلماء في تحقيق إنجاز طبي رائد، حيث تمكنوا من علاج مريض مصاب بالسكري باستخدام الخلايا، مما يمثل بداية مبشرة في إدارة هذا المرض المزمن.

مضاعفات شديدة من المرض

عانى المريض، وهو رجل صيني يبلغ من العمر 59 عامًا، من السكري من النوع الثاني لمدة 25 عامًا، وواجه مضاعفات شديدة أثرت على أعضاء مهمة في جسده. على الرغم من خضوعه لعملية زرع كلية في عام 2017، إلا أنه فقد معظم وظائف جزيرات البنكرياس، والتي تتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، مما أجبره على الاعتماد على حقن الإنسولين المتعددة يوميًا.

تقدم مهم في العلاج بالخلايا

قال تيموثي كيفر، الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية: “أعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدمًا مهمًا في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”. ويعمل الباحثون العالميون على زراعة الجزيرات كعلاج بديل واعد، مع التركيز على إنشاء خلايا تشبه الجزيرات من مزارع الخلايا الجذعية البشرية.

تفاصيل عملية زراعة الخلايا

بعد أكثر من عقد من الجهد، حقق الفريق الصيني تقدمًا كبيرًا في استخدام هذا العلاج. في يوليو 2021، خضع المريض لعملية زراعة الخلايا المبتكرة. وبعد 11 أسبوعًا فقط، لم يعد بحاجة إلى الإنسولين الخارجي، وفي غضون عام اختفت تمامًا حاجته إلى تناول الدواء عن طريق الفم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

الإنجاز الطبي والتقنية المستخدمة

تعد هذه المرة الأولى في العالم التي يتم فيها علاج مريض من مرض السكري باستخدام العلاج بالخلايا. استخدم الفريق، بقيادة يين هاو من مستشفى شنغهاي تشانغتشينغ، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وأعادوا برمجتها. تم تحويل هذه الخلايا إلى “خلايا بذرية” وأعيد تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية.

المستقبل الواعد للطب التجديدي

أكد هاو أن هذا الإنجاز يمثل تقدمًا كبيرًا في مجال الطب التجديدي، الذي يعزز قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض. هذا التطور يبشر بمستقبل واعد في علاج الأمراض المزمنة والمعقدة باستخدام تقنيات الطب التجديدي والخلوي.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى