الصحة والجمال

دراسة تحدد العوامل المحفزة للتبرع بالدم في الإمارات

نشرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع دراسة طبية حددت ثلاثة عوامل رئيسية تحفز الأفراد على التبرع بالدم في دولة الإمارات: الوعي بأهمية التبرع، الشعور بالواجب الأخلاقي، والبعد الديني.

أهداف الدراسة ونتائجها

تهدف الدراسة إلى تقييم المعرفة بفصائل الدم وممارسات التبرع بين المتبرعين البالغين. كشفت النتائج أن المتبرعين من فصيلة الدم (O موجب) هم الأكثر شيوعاً، حيث يشكلون 41% من إجمالي المتبرعين في الدراسة.

وأظهرت الدراسة أن تكرار التبرع سمة شائعة بين المتبرعين، إذ يشكل المتبرعون المتكررون 71% من المشاركين، بينما شكل المتبرعون لأول مرة 30%.

كما أشارت الدراسة إلى أن معظم المشاركين حددوا فصائل دمهم بشكل صحيح، وارتبطت مستويات التبرع العالية بالتحصيل العلمي المرتفع والتاريخ السابق في التبرع وسهولة الوصول إلى مراكز التبرع.

أهمية التبرع بالدم وتوصيات الدراسة

أكدت الدراسة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع أن التبرع بالدم عنصر حيوي في أنظمة الرعاية الصحية العالمية، حيث يضمن توفر الدم للعلاجات الطبية المنقذة للحياة.

وأوصت الدراسة بضرورة مواصلة تقييم فعالية المبادرات الحالية واقتراح استراتيجيات لتجنيد متبرعين جدد والحفاظ على المتبرعين الحاليين، مع التركيز على فصائل الدم النادرة مثل (O سالب).

تعزيز الوعي والمشاركة

قدمت الدراسة رؤى قيمة لتحسين مبادرات التبرع بالدم في الإمارات، كما وفرت نتائج تشكل أساساً لتعزيز الوعي والمشاركة في هذا المجال الحيوي للرعاية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى