تكنولوجيا

الإمارات توثق نشاطاً مميزاً لزخة شهب البرشاويات بفضل شبكة الفلك الدولي

أبوظبي في 13 أغسطس/ وام/ وثقت شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك التابعة لمركز الفلك الدولي نشاطاً مميزاً لزخة شهب “البرشاويات” ليلة أمس، حيث قامت بتصوير أكثر من 1100 شهاب في سماء الإمارات.

نشاط زخة شهب “البرشاويات”

قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي وعضو منظمة الشهب الدولية، إن الشبكة تقوم بشكل آلي بتصوير الشهب حال ظهورها في السماء. الشبكة تتألف من ثلاث محطات موزعة في صحراء أبوظبي، تحتوي كل منها على 17 كاميرا فيديو حساسة للضوء الخافت.

رسم المدارات وتحليل البيانات

وأوضح عودة أن الشبكة تمكنت من رسم مدار 370 شهاباً قبل دخولها الغلاف الجوي، منها 269 شهابا تابعا لزخة شهب “البرشاويات”. عملية رسم المدار تشمل تحديد العناصر المدارية للحبيبات الغبارية التي كانت تدور حول الشمس قبل اصطدامها بالأرض وشكلت الشهب التي تم تصويرها. ولرسم المدار بدقة، يجب تصوير الشهب من قبل أكثر من محطة واحدة، مما يسمح بتحديد العناصر المدارية للحبيبات الغبارية عبر حساب المثلثات.

التعاون الدولي والتحليل المتقدم

بعد تصوير الشهب، تقوم المحطات بشكل آلي بتحليل الصور لتحديد مسار ولمعان كل شهاب. تُرسل المعلومات إلى مركز علمي متخصص في الولايات المتحدة، حيث يتم التعاون مع شبكات عالمية أخرى بإشراف وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لتحليل البيانات وتوسيع فهم الظواهر الفلكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى