اقتصاد

سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة تحقق نتائج قياسية في التجارة لعام 2023

حققت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة “دييز” إنجازات غير مسبوقة في التجارة خلال عام 2023، حيث سجل إجمالي التجارة عبر مناطقها الاقتصادية مثل المنطقة الحرة بمطار دبي وواحة دبي للسيليكون ودبي كوميرسيتي نحو 282 مليار درهم، بزيادة ملحوظة بلغت 33% مقارنة بالعام السابق.

كما أظهرت البيانات ارتفاع مساهمة هذه المناطق في تجارة دبي غير النفطية إلى 13.5%، مقابل 11.4% في 2022، مدفوعة بزيادة ملحوظة في الواردات التي بلغت 48%، أي ما يعادل حوالي 51 مليار درهم، ليصل إجمالي قيمة الواردات إلى 157.6 مليار درهم.

سجلت “دييز” قفزة تاريخية في قيمة صادراتها التي تجاوزت حاجز المليار درهم لأول مرة، حيث وصلت إلى 7.8 مليار درهم، مما يمثل زيادة بحوالي سبعة أضعاف مقارنة بعام 2022. كما بلغت قيمة إعادة التصدير 116.1 مليار درهم.

تصريحات القيادة

قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس “دييز”: “تسير دييز بخطى ثابتة نحو تعزيز دورها في تجارة دبي وتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لمضاعفة حجم اقتصاد دبي بحلول عام 2033”.

وأشار سموه إلى أن النتائج المذهلة تعكس مكانة دبي كوجهة مفضلة للشركات والمستثمرين، ودورها كحلقة وصل في التجارة العالمية.

استراتيجية النمو

علق سعادة الدكتور محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لـ”دييز”، بأن النتائج الاستثنائية تدفعهم لتحقيق المزيد من الإنجازات، مع التركيز على الابتكار وتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين والشركات.

مقالات ذات صلة

الشركاء الاستراتيجيون

شملت قائمة أبرز الشركاء الاستراتيجيين لـ”دييز” في 2023 الصين والهند والعراق، حيث سجلت الصين 89.9 مليار درهم، بينما سجلت الهند 15.9 مليار درهم.

النمو المستدام

سجلت “دييز” زيادة بنسبة 15.3% في عدد الشركات المسجلة، مع أكثر من 70 ألف موظف ضمن المناطق الاقتصادية التابعة لها. وتهدف “دييز” من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى تعزيز مساهمتها في اقتصاد دبي وفتح آفاق جديدة للنمو والابتكار.

تقدم “دييز” نموذجًا متكاملاً يسهل الوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية، مما يعزز جاذبية دبي كمركز رئيسي للاستثمار في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى