رياضة

العرب يحققون أفضل إنجاز أولمبي في باريس: سبع ذهبيات وتاريخ جديد للأبطال

حقق العرب أفضل إنجاز لهم في تاريخ مشاركاتهم في الألعاب الأولمبية مع اختتام النسخة الثالثة والثلاثين في باريس، حيث تمكنوا من حصد سبع ميداليات ذهبية توزعت بين أربعة رجال وثلاث سيدات في ست رياضات مختلفة. كانت البحرين الدولة الأفضل في هذا الإنجاز، بحصدها لذهبيتين وفضية وبرونزية، محتلة المركز الثالث والثلاثين في الترتيب العام، الذي تصدرته الولايات المتحدة بـ 40 ميدالية ذهبية.

تفوقت حصيلة العرب في باريس على خمس ذهبيات طوكيو عام 2021، حيث بلغ إجمالي الميداليات 17 ميدالية، فيما كان الرقم القياسي السابق في طوكيو 18 ميدالية من مختلف المعادن.

لأول مرة، حقق العرب ميدالية في رياضة الجمباز، بعد فوز الجزائرية كايليا نمور بذهبية العارضتين مختلفتي الارتفاع. كما توجت مواطنتها الملاكمة إيمان خليف بذهبية وزن 66 كلغ، مما جعلها تحظى باهتمام عالمي واسع.

برهن المغربي سفيان البقالي على أنه سيّد سباق 3000 متر موانع، بعدما احتفظ بذهبيته، وهو إنجاز لم يسبقه إليه سوى الفنلندي فولماري إيسو-هولو في دورتي 1932 و1936. وأصبح البقالي ثالث رياضي عربي يحقق هذا الإنجاز مرتين في الألعاب الأولمبية، بعد العداء هشام الكروج والسبّاح التونسي أسامة الملولي. كما حطّمت العداءة البحرينية وينفريد يافي الرقم الأولمبي في سباق 3000 متر موانع، معوضة خيبة أملها في طوكيو.

في اليوم الأخير من الألعاب، أضاف البحريني أحمد تاج الدين الذهبية الأخيرة للعرب في وزن 97 كلغ في المصارعة الحرة، وهي الميدالية الأولى للبحرين في المصارعة. كما منح الربّاع غور ميناسيان البحرين ميدالية خارج ألعاب القوى لأول مرة، وفازت مواطنتهما سلوى عيد ناصر بفضية سباق 400 متر.

رغم اكتفائه بالبرونزية، إلا أن القطري معتز برشم أصبح أول رياضي يفوز بميدالية في الوثب العالي أربع مرات متتالية، مسجلاً 2.34 متر في مشاركته الأولمبية الأخيرة بعد معاناته من إصابة في الظهر.

من جهة أخرى، أهدى فراس القطوسي تونس ذهبية في وزن -80 كلغ في رياضة التايكوندو، بينما فشل الأردني صالح الشرباتي في تحقيق نفس النجاح، لكنه عوّض بخيبة أمله مواطنه زيد مصطفى بفوزه بفضية وزن -68 كلغ.

حققت تونس ميدالية من كل لون، حيث نال المبارز فارس فرجاني فضية في الحسام، وفاز محمد خليل الجندوبي ببرونزية في وزن -58 كلغ في التايكوندو. كما أحرز المصري أحمد الجندي ذهبية الخماسي الحديث، محققًا رقماً قياسياً عالمياً، وأكمل الثلاثية المصرية كل من الربّاعة سارة سمير بفضية وزن 69 كلغ، والمبارز محمد السيد بفضية في فئة السيف.

كما كان لافتاً حصول المغرب على برونزية كرة القدم بعد فوزه على مصر 6-0، في أول ميدالية له في هذه الرياضة. وفي المقابل، فشلت مصر في التأهل إلى نصف نهائي مسابقة كرة اليد للمرة الثانية توالياً بعد خسارتها أمام إسبانيا 28-29 بعد التمديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى