اقتصاد

القطاع العقاري في الشارقة يحقق تداولات نقدية بـ3.9 مليار درهم في يوليو 2024

واصل السوق العقاري في إمارة الشارقة مسيرة نموه القوية، حيث بلغ حجم التداول النقدي خلال شهر يوليو 2024 حوالي 3.9 مليار درهم في مختلف مناطق ومدن الإمارة. وأفاد “تقرير حركة التداولات العقارية” الصادر عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة بأن عدد المعاملات الكلية بلغ 4,146 معاملة، فيما وصل الحجم الإجمالي للمساحات المتداولة في معاملات البيع إلى 13.8 مليون قدم مربع.

تعكس هذه الأرقام جاذبية القطاع العقاري في الشارقة وقدرته المتزايدة على استقطاب المستثمرين من مختلف الجنسيات، سواء المحلية أو العربية أو الأجنبية، وذلك بفضل تعدد الخيارات الاستثمارية المتاحة، وقوة البنية التحتية والتشريعات المنظمة. يُضاف إلى ذلك طرح العديد من المشاريع العقارية الجديدة التي تستجيب لزيادة عدد السكان والوافدين، مما يعزز من فرص الاستثمار في الإمارة.

وفي تفاصيل التقرير، بلغت معاملات البيع خلال الشهر المذكور 1,460 معاملة، ما يمثل نسبة 35.2% من إجمالي المعاملات، بينما سجلت معاملات الرهن 385 معاملة بنسبة 9.3% بقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار درهم. أما باقي معاملات التصرفات الأخرى، فبلغت 2,301 معاملة، ما يشكل 55.5% من إجمالي المعاملات.

جرت معاملات البيع في 119 منطقة موزعة على مختلف مدن الشارقة، وشملت أنواعاً متنوعة من العقارات من أراضٍ سكنية وتجارية وصناعية وزراعية. وفي مدينة الشارقة وحدها، تم تسجيل 1,304 معاملات بيع، حيث تصدرت منطقة مويلح التجارية القائمة بعدد 352 معاملة، تلتها منطقة تلال بـ145 معاملة، ومن ثم روضة القرط بـ127 معاملة.

أما من حيث حجم التداول النقدي، فقد تصدرت مويلح التجارية بقيمة 251 مليون درهم، تلتها تلال بـ232.9 مليون درهم، ومن ثم منطقة الصجعة الصناعية بـ139.4 مليون درهم.

في المنطقة الوسطى، بلغ إجمالي معاملات البيع 110 معاملات، تركزت أغلبها في المدينة القاسمية بـ77 معاملة، والتي سجلت أيضًا أعلى حجم تداول نقدي بلغ 55.4 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

وفي مدينة خورفكان، جرت 26 معاملة بيع، كانت أغلبها في منطقة “حي الحراي الصناعية” بعدد 7 معاملات، بينما تصدرت منطقة “حي حياوة 4” حجم التداول النقدي بـ3 ملايين درهم. أما في مدينة كلباء، فشهدت منطقة “الطريف 5” 6 معاملات بيع، مما جعلها الأعلى من حيث حجم التداول النقدي بـ3.7 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى