فن

مهرجان لوكارنو السينمائي 2024: تكريمات وجوائز وبرامج متنوعة

يُفتتح مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا يوم الأربعاء، حيث يكرم مجموعة من الأسماء اللامعة في عالم السينما. سيتم تكريم النجم البوليوودي شاه روخ خان، والمخرجين النيوزيلندية جاين كامبيون، والمكسيكي ألفونسو كوارون، والممثلة الفرنسية-السويسرية إيرين جاكوب.

تأسس مهرجان لوكارنو السينمائي في عام 1946، ويعد من بين أطول المهرجانات السينمائية السنوية في العالم. تُعرض الأفلام في الساحة المركزية في لوكارنو، على ضفاف بحيرة ماجيوري، وهي موقع ثقافي بارز في سويسرا تظهر على أوراقها النقدية من فئة 20 فرنكاً سويسرياً.

ساحة بياتسا غراندي

تستوعب ساحة بياتسا غراندي المفتوحة ما يصل إلى 8000 شخص، وتعرض الأفلام على واحدة من أكبر الشاشات في العالم. سيحصل شاه روخ خان، الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، على جائزة «باردو ألا كارييرا» يوم السبت، تكريماً لإسهاماته الكبيرة في إعادة تعريف السينما. وقد صرح المدير الفني للمهرجان، جيونا ناتسارو، بأن “غنى مساهمته ومداها في السينما الهندية لا مثيل لهما”.

جائزة الفهد الذهبي

الجائزة الكبرى في مهرجان لوكارنو هي «الفهد الذهبي»، التي تُمنح لأفضل الأفلام. من بين المخرجين الذين فازوا بها الإيطالي روبرتو روسيليني، والأمريكيون جون فورد، ستانلي كوبريك، ميلوس فورمان، وجيم جارموش، والبريطاني مايك لي.

يتنافس 17 فيلماً على الجائزة الكبرى، جميعها تعرض للمرة الأولى، بما في ذلك أفلام من ليتوانيا وفرنسا والنمسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية. وتأتي جائزة الفهد الذهبي مع مكافأة قدرها 75 ألف فرنك سويسري (حوالي 87,400 دولار)، تُقسم بين المخرج والمنتج.

فعاليات ومعارض إضافية

سيتضمن المهرجان أيضاً معرضاً مخصصاً للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس «كولومبيا بيكتشرز»، مما يضيف بُعداً تاريخياً مميزاً إلى فعاليات المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى