سيارات

عودة متميّزة للسيارة الشهيرة “كورفيت ZR1” التي تحمل لقب “ملكة التلال”

أطلقت شركة “شفروليه” العنان لخيالها عبر سيارتها الجديدة “كورفيت ZR1″، التي تعود بلقبها الشهير “ملكة التلال”. تتميز هذه السيارة بمحرك V8 الأقوى على الإطلاق في أمريكا، حيث تقدم أداءً مبهرًا وتصميمًا أيقونيًا يضعها في منافسة مع أفضل السيارات الخارقة في العالم، سواء في فئة الكوبيه أو المكشوفة.

تتضمن “كورفيت ZR1” محرك DOHC V8 سعة 5 ليتر مزودًا بشاحن توربيني توأمي وعمود مرفقي مسطح النمط، ويحمل المحرك اسم LT7. يولد محرك LT7 طاقة قدرها 1,064 حصانًا عند 7,000 دورة بالدقيقة و1123 نيوتن-متر من العزم عند 6,000 دورة بالدقيقة، وفق توجيهات “جمعية مهندسي السيارات” (SAE)، مما يجعله الأقوى على الإطلاق بين محركات V8 المصنعة في أمريكا.

تبلغ السرعة القصوى لـ “كورفيت ZR1” أكثر من 346 كم/س، وتستطيع قطع مسافة الربع ميل في أقل من 10 ثوانٍ، وفق تقديرات “جنرال موتورز”. تتميز السيارة أيضًا بحزمة هوائية من ألياف الكربون تولد ما يزيد عن 544 كيلوغرام من القوة السفلية الضاغطة عند السير بالسرعة القصوى. تعيد ZR1 إحياء تصميم النافذة الخلفية المنفصلة، أحد أكثر التصاميم الأيقونية في تاريخ “كورفيت”.

في تعليق له، قال سكوت بيل، نائب رئيس “شفروليه”: “قرر الفريق الذي أحدث ثورة في ‘كورفيت’ من خلال هندسة المحرك الوسطي، خوض تحدٍ آخر والارتقاء بطراز ZR1 إلى المستوى التالي. تتمحور ‘كورفيت ZR1’ حول الريادة من خلال الطاقة الصافية والابتكار المتطور. بدءً من ‘ستينغراي’، مرورًا بطرازَي Z06 وE-Ray، وصولاً الآن إلى ZR1، تتابع عائلة ‘كورفيت’ الارتقاء للأعلى مع كل نسخة جديدة.”

يعتمد محرك LT7 على هندسة محرك LT6 في طراز Z06، ويرتقي به من خلال الشحن التوربيني المزدوج، وهي المرة الأولى على الإطلاق لسيارة ’كورفيت‘. تتضمن التحسينات كتلة مضافة وصقل للرؤوس لدعم التبريد والتشحيم، نظام سحب جديد، شواحن توربينية مزدوجة، وتقنيات معايرة ذكية لمقاومة قصور المحرك.

تتميز ZR1 بمزايا إيروديناميكية تعزز القوة السفلية الضاغطة، مما يمكنها من عبور أصعب الحلبات في العالم بسهولة. تتوفر حزمة الأداء ZTK الاختيارية التي تضيف جناحًا خلفيًا جريئًا، ألواح انخفاض أمامية، وإطارات Pilot Sport Cup 2-R من ’ميشلان‘.

تتمتع قمرة قيادة “كورفيت ZR1” بانتباه دقيق للتفاصيل، مع شعارات ZR1 الفريدة، مقياس للاندفاع، وخيارات تخصيص عديدة للألوان الداخلية والخارجية. ستدخل “كورفيت ZR1” خط الإنتاج في العام 2025، وستتم مشارَكة المزيد من التفاصيل حول الأسعار والتوافر مع اقتراب موعد الإنتاج.

خلال اختبارات الأداء، سجلت ZR1 سرعة قصوى أعلى من سابقتها من الجيل السابع، وقطعت مسافة الربع ميل في أقل من 10 ثوانٍ، مما يؤكد أنها تتفوق على التوقعات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى