اقتصاد

دبي الجنوب تنجح في إتمام المرحلة الأولى من تجارب المركبات ذاتية القيادة بالشراكة مع “إيفوكارغو”

أعلنت دبي الجنوب، أكبر مشروع تطوير حضري رئيسي في دبي يركز على الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات، عن الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى من تجارب المركبات ذاتية القيادة في الدولة بالشراكة مع “إيفوكارغو”.

تمت التجارب على طريق محدود داخل منطقة مغلقة في المنطقة اللوجستية بدبي الجنوب، حيث تولت شركة “إيفوكارغو” إجراء التجارب للتحقق من الأجهزة والبرامج والمكونات لمنصة المركبة الكهربائية غير المأهولة “EVO.1”.

شملت التجارب اختبار التنقل ذاتي القيادة للمنصة على طريق محدد مسبقاً، مع التركيز على اختبارات الأمان في سيناريوهات حركة المرور المختلطة، بما في ذلك السيارات والشاحنات والمشاة. ساعدت هذه الاختبارات على قياس مدى نجاح المركبة في اكتشاف الأشياء وتجنب الحوادث والاصطدام بالعوائق المتحركة، والتأكد من وظائف التوقف في حالات الطوارئ.

كما شملت الاختبارات نظام السائق الآلي وقدرته على الاصطفاف والرجوع إلى الخلف والانعطاف. وتم تقييم وظائف مركز التحكم من خلال إدارة الطريق والمراقبة عن بعد والتحكم. وبعد انتهاء الاختبارات، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات فشل أو ظروف غير طبيعية.

أعدت “إيفوكارغو” تقريراً شاملاً يشرح بالتفصيل نتائج التجارب عبر مرحلتين، حيث تضمنت المرحلة الثانية أداء منصة “EVO.1” لمهام نقل البضائع على طريق عام في منطقة مغلقة. خضعت قدرة النظام الأساسي للاختبار للتأكد من استجابتها للبيئة المحيطة في حركة المرور المختلطة ومدى قابليتها لتلبية معايير الاعتماد العالية.

وقال محسن أحمد، المدير التنفيذي للمنطقة اللوجستية في دبي الجنوب: “هذا الإنجاز يعد دليلاً على التزام دبي الجنوب بالتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة في جعل دبي مركزاً لوجستياً عالمياً بارزاً. التعاون مع ‘إيفوكارغو‘ أسهم في تعزيز مكانة الإمارات في هذا المجال، ومهّد الطريق لإحراز المزيد من التقدم في قطاع الخدمات اللوجستية على مستوى المنطقة”.

من جانبه، قال الدكتور أحمد العنسي، المدير التنفيذي لشركة “إيفوكارغو”: “تهدف التجارب إلى استقطاب المزيد من العملاء والاستثمارات الجديدة إلى منطقة الخليج، ومساعدة دولها على تحقيق الريادة المستقبلية في هذا المجال، ونحن في طليعة مزوّدي خدمات نقل البضائع باستخدام مركباتنا الكهربائية ذاتيّة القيادة”.

جدير بالذكر أن دبي الجنوب و “إيفوكارغو” قد اتفقتا على إطلاق أولى تجارب المركبات الكهربائية ذاتية القيادة في الإمارات، تماشياً مع التزام الإمارات ببناء مستقبل مستدام للمنطقة. تم توقيع مذكرة التفاهم في ديسمبر 2022 لترسيخ هذه المبادرة المهمة.

تعدّ هذه المبادرة جزءاً من رؤية دبي طويلة المدى لتحويل 25% من إجمالي وسائل النقل إلى سيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2030. من المتوقع أن تحقق استراتيجية دبي للتنقل الذاتي 22 مليار درهم سنوياً من الإيرادات الاقتصادية في مختلف القطاعات.

وقد صنفت الأمم المتحدة الحلول التكنولوجية المبتكرة ذات المستوى العالمي التي تتمتع بها دبي كنموذج يحتذى به لمدينة ذكية ومستدامة ومرنة، مما يجعلها الموقع المثالي لهذه المبادرة، ومن المتوقع أن يكون المشروع من بين الأوائل من نوعه على مستوى العالم، مما يمثل علامة فارقة في مستقبل التنقل.

أُطلقت دبي الجنوب في عام 2006 كمشروع تابع لحكومة دبي، وهي مدينة سريعة النمو ذات مخطط رئيسي تغطي مساحة 145 كيلومتراً مربعاً. تعتبر دبي الجنوب مساهماً رئيسياً في النمو الاجتماعي والاقتصادي في دبي والإمارات العربية المتحدة، وهي مركز تجاري وسكني عالمي، تقدم مزايا المنطقة الحرة الملائمة للأعمال، فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من المجتمعات السكنية والمتعددة الاستخدامات لتناسب أنماط الحياة المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى