محليات

زيادة أعداد الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكرة في دبي بنسبة 16%

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

كشفت بيانات حديثة من “هيئة المعرفة والتنمية البشرية” في دبي عن زيادة أعداد الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكرة بنسبة 16% خلال العام الدراسي الحالي 2023-2024 مقارنة بالعام الماضي.

وشهد العام الحالي افتتاح 25 مركزاً جديداً، ليصل الإجمالي إلى 274 مركزاً، تستقبل نحو 27 ألف طفل، من بينهم 2500 إماراتي.

وأشار تقرير الهيئة بعنوان “مراكز الطفولة المبكرة في دبي.. نحو مستقبل مشرق” إلى أن 243 مركزاً تفتح أبوابها للأطفال طيلة العام. وتتميز بالتنوع في طلابها ومناهجها وبرامجها التعليمية، حيث يضم 134 مركزاً أطفالاً من نحو 20 جنسية. وتطبق 16 منهاجاً أو برنامجاً تعليمياً، ما يعكس جاذبية قطاع الطفولة المبكرة لمزودي الخدمات التعليمية ولأولياء الأمور.

وقالت عائشة ميران، المديرة العامة للهيئة: “لمراكز الطفولة المبكرة دور محوري في توفير التعليم والرعاية للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة، التي تشكل الأساس لبناء شخصيتهم وتنمية مهاراتهم، وتطورهم الاجتماعي والعاطفي في سنّ مبكرة. يُعد النمو المستمر في أعداد المراكز والأطفال الملتحقين بها مؤشراً واضحاً على الفرص المستقبلية الواعدة في هذا القطاع، وتزايد وعي أولياء الأمور بأهمية تسجيل أطفالهم لضمان حصولهم على خدمات التعليم والرعاية في سنّ مبكرة”.

وأضافت: “تشير الدراسات الدولية إلى أن الطلبة الذين يلتحقون بمرحلة الطفولة المبكرة يحققون أداءً يفوق أقرانهم في مهارات الرياضيات والعلوم والقراءة، ما يُبيِّن أهمية منحهم التعليم والرعاية، وتوفير تجارب تعلم ثرية بجودة عالية. ونحن ممتنّون لمديري المراكز ومعلميها لتفانيهم في توفير بيئات تعلم آمنة ومُبهجة ومُحفِّزة للأطفال، وإسهاماتهم القيِّمة في صنع مستقبل مزدهر للجميع. كما نحثّ أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم والاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها هذا القطاع المهم”.

تطبق المراكز 16 منهاجاً وبرنامجاً تعليمياً، بلغات تدريس تشمل العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى لغات أخرى مثل الصينية والروسية والإسبانية والسويدية. يُعدُّ منهاج المرحلة التأسيسية لسنوات الطفولة المبكرة (EYFS) الأكثر تطبيقاً في 215 مركزاً، يليه منهاج مونتيسوري في 20 مركزاً، ثم المنهاج الأمريكي في 8 مراكز.

وأشار التقرير إلى أن 69% من الطلبة الملتحقين بالمراكز تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات، وأن نحو 80% من الأطفال يحضرون إلى المراكز 5 أيام في الأسبوع. وتضم المراكز نحو 1700 معلمة، و2500 مساعدة معلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى