الصحة والجمالفن

الفنانة شيماء سيف تجري عملية تكميم المعدة .. خست 50 كيلو

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

ظهرت الفنانة شيماء سيف فاقدة الكثير من وزنها، حيث صرحت قائلة: “عملت عملية تكميم المعدة وأخدت القرار رغم إنى صاحبة مقولة “ليه أعمل ريجيم وقدامى مكرونة بشاميل وشيكولاتة، ولكن كنت بأقول كده عشان صحتى كانت كويسة، ولكن فجأة ودون سابق إنذار رجلى وجعتنى وركبتى ما كنتش قادرة منها وكان عندى وجع فظيع كلمت دكتور قال لى لازم نعمل تغيير مفصل حالا”.

19148
الفنانة شيماء سيف تجري عملية تكميم المعدة .. خست 50 كيلو

وأكملت شيماء: “جالى اكتئاب وعينيا كانت بتدمع من كُتر ما كنت زعلانة وروحت لدكتور تانى قال لى أنتى محتاجة تخسى ومى كساب شجعتنى وقالت لى ما تقلقيش يا شيماء وفعلا خدت الخطوة”.

وجاءت تصريحات شيماء سيف خلال قبل قرارها بالخضوع لعملية تكميم المعدة التي ساعدتها في التخلص من 50 كيلو من وزنها الزائد.

وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور مصطفى إبراهيم، استشاري الجراحة في كلية طب عين شمس، شروط إجراء عملية تكميم المعدة. فيشترط أن يكون المريض بدين بشكل كبير وأن تكون هناك مشكلات صحية ناتجة عن زيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو مشاكل في المفاصل. كما أن المريض يجب أن يكون قد أخفق في خسارة الوزن عبر الحميات الغذائية والتمارين الرياضية.

19149
الفنانة شيماء سيف تجري عملية تكميم المعدة .. خست 50 كيلو

وتعد عملية تكميم المعدة من أكثر العمليات شيوعًا لخسارة الوزن الزائد، حيث تقوم على تقليل حجم المعدة إلى ربع حجمها الطبيعي مما يؤدي إلى الشعور بالشبع بكميات أقل من الطعام. ويؤكد الدكتور إبراهيم أن هذه العملية آمنة نسبيًا وتحقق نتائج جيدة في خسارة الوزن على المدى الطويل.

في بداية حديثه، قال الدكتور مصطفى إبراهيم، استشاري الجراحة في كلية طب عين شمس، إن عملية تكميم المعدة تعد من أشكال جراحة السمنة التي تهدف للقضاء والتخلص من الوزن الزائد. لذا ينصح بإجرائها للأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، كحل للحصول على جسم رشيق وخالي من الدهون.

وأضاف الدكتور أنه في كثير من الأحيان يكون خضوع الشخص المصاب بالسمنة لعملية التكميم هو الحل، وخاصة عند تعرضه لمشكلات صحية بسبب زيادة الوزن، مثل مشاكل في المفاصل والعظام. كما أن زيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار الدكتور إبراهيم إلى أن عملية التكميم تتم عن طريق استئصال من 60 إلى 80% من حجم المعدة، وبالتالي يتم استئصال الجزء المسؤول عن الشعور بالجوع، مما يساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع.

وأكد استشاري الجراحة أن الخضوع لعملية التكميم تعد خيارًا جيدًا للتقليل من مخاطر مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحد من الشعور بضيق التنفس. وتُقدَّم هذه العملية كوسيلة صحية للأشخاص الذين اتبعوا الكثير من الحميات الغذائية دون الوصول للحل النهائي والتخلص من الوزن الزائد.

وأوضح الدكتور إبراهيم أن هناك مضاعفات وشروط للذين خضعوا لعملية تكميم المعدة، ومنها: وجوب تناول الفيتامينات خلال أول سنة من العملية لتجنب فقدانها وتعرض الجسم للأنيميا والهبوط والضعف العام. كما قد تحدث مشاكل تسريب للعصارة المعدية للغشاء البروتيني، مما قد يزيد من هبوط الدورة الدموية أو تسمم الدم. وقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بسبب نقص العناصر الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى