الصحة والجمال

المعهد الوطني للتخصصات الصحية يعتمد ثلاثة برامج جديدة للتمريض في الإمارات

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

اعتمد «المعهد الوطني للتخصصات الصحية» ثلاثة برامج للتمريض لأول مرة في الدولة، وهي: برنامج الإقامة لخريجي التمريض الجدد، وبرنامج الإقامة في الرعاية التمريضية الحرجة للبالغين، وبرنامج الإقامة في الرعاية التمريضية للصحة النفسية. تم ذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع وبمشاركة عدد من الجهات الصحية والأكاديمية من خلال اللجنة الاستشارية للتمريض والقبالة واللجان العلمية التمريضية التابعة للمعهد. يتطلع المعهد إلى أن تبدأ المستشفيات في تقديم هذه البرامج خلال العام الجاري.

تعزيز الكفاءات التمريضية

يأتي هذا الإنجاز في إطار تأسيس منظومة الاختصاص في مهنة التمريض وتمكين الكادر التمريضي، خاصة المواطنين، لتعزيز مسيرتهم المهنية والتوجه نحو الاختصاص الإكلينيكي. يدعم ذلك توجيهات القيادة الرشيدة في إرساء مجتمع أكثر صحة ورفاهية وسعادة، والمساهمة في تحقيق المستهدفات الوطنية في الرعاية الصحية الرائدة.

الاستراتيجية الوطنية لمهنتي التمريض والقبالة

يتوافق هذا الاعتماد مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لمهنتي التمريض والقبالة (خريطة الطريق 2022-2026) التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الشركاء. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز حوكمة المهنتين عبر السياسات والممارسات التنظيمية المهنية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وسلامة المرضى، وتخطيط وإدارة القوى العاملة من الكوادر التمريضية والقبالة من حيث الاستقطاب والاستبقاء، ودعم الدراسات البحثية والممارسات المبنية على الأدلة استجابة للاحتياجات والأولويات الصحية بالدولة.

تصريحات المسؤولين

أكد الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل الوزارة، أهمية مهنة التمريض ودورها في استدامة القطاع الصحي، بما يسهم في تقديم مقومات الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة والمستدامة التي ترتكز على الرؤية المستقبلية للدولة. وأشار إلى أهمية الاستثمار الأمثل في بناء منظومة الاختصاص في التمريض وتوفير البنية التعليمية لتخريج الكفاءات الوطنية المتمكنة.

من جانبها، قالت الدكتورة سمية البلوشي، رئيسة اللجنة الوطنية للتمريض والقبالة في الوزارة، أن هذا الإنجاز يمثل خطوة أساسية نحو بناء منظومة متكاملة ومستدامة تدعم الاختصاص في مهنة التمريض، مما يسهم في تمكين النظام الصحي وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

تحديث قائمة التخصصات التمريضية

تزامن هذا الإطلاق مع مواءمة متطلبات معايير ترخيص المزاولة، دعماً لمنظومة الاختصاص في مهنتي التمريض والقبالة. شمل التحديث على قائمة التخصصات التمريضية المعتمدة ممرضين في مجالات مختلفة مثل: العناية بصحة البالغين، التخدير، القلب والأوعية الدموية، معلوماتية التمريض، رعاية صحة المجتمع، العناية المركزة، العناية بمرضى السكري، الطوارئ، مكافحة العدوى، صحة الأم، حديثي الولادة، العناية المركزة لحديثي الولادة، الأورام، العلاج التلطيفي، الأطفال، العناية المركزة للأطفال، والعناية بالجروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى