رياضة

مفاجأة كبرى: إيطاليا تخسر أمام سويسرا وتخرج من كأس أمم أوروبا 2024

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

شهدت بطولة كأس أمم أوروبا 2024 كبرى المفاجآت عندما تنازلت إيطاليا عن لقبها بطلة بخسارتها أمام سويسرا 0-2 على الملعب الأولمبي في برلين، وذلك في الدور ثمن النهائي من النسخة السابعة عشرة المقامة في ألمانيا.

استحقت سويسرا تمامًا بلوغها ربع النهائي للمرة الثانية تواليًا، حيث كانت الأفضل بشكل كبير طيلة فترات اللقاء. حسمت سويسرا المباراة بفضل هدفين رائعين لريمو فرويلر في الدقيقة 37 وروبن فارغاس في الدقيقة 46.

تلتقي سويسرا في ربع النهائي الفائز من مواجهة المنتخبين الإنجليزي والسلوفاكي، الأحد في غيلزنكيرشن، مع طموح بلوغ دور الأربعة لأول مرة لها في سادس مشاركة لها في البطولة.

على غرار ما قدمته في دور المجموعات، بدت إيطاليا تحت قيادة مدربها الجديد لوتشانو سباليتي غير قادرة على مجاراة المنافس، ليكون الدور ثمن النهائي أسوأ نتيجة لها في النهائيات القارية منذ خروجها من دور المجموعات عام 2004. تكبدت إيطاليا هزيمتها الأولى أمام سويسرا منذ عام 1993 في تصفيات مونديال 1994.

لم تكن إيطاليا لتتواجد في هذه المباراة لولا هدف التعادل الذي سجله ماتيا زاكانيي في المباراة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، مما أهلها للتأهل على حساب كرواتيا. أنهت إيطاليا المجموعة في المركز الثاني خلف إسبانيا.

كانت المواجهة مع سويسرا ثأرية لأبطال العالم أربع مرات، إذ حرمهم “ناتي” من التأهل المباشر إلى مونديال قطر 2022 بعدما تقدموا عليهم في صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية. أجبرت سويسرا إيطاليا على خوض الملحق القاري، حيث خرجت الأخيرة من نصف نهائي المسار الثالث بالخسارة أمام مقدونيا الشمالية بهدف سجله في الوقت بدل الضائع.

التقت إيطاليا وسويسرا في تصفيات مونديال قطر 2022، حيث تعادلا سلبيًا ذهابًا وبنتيجة 1-1 إيابًا. أضاع جورجينيو خلال كل منهما ركلة جزاء لإيطاليا. كما التقى الفريقان في نهائيات النسخة الماضية من البطولة القارية في صيف 2021، وخرجت إيطاليا منتصرة بثلاثية نظيفة بفضل ثنائية مانويل لوكاتيلي وهدف تشيرو إيموبيلي، اللذين غابا عن تشكيلة سباليتي لهذه النهائيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى