اقتصاد

“المصرف المركزي الإماراتي يطلق نظام التمويل المفتوح لتعزيز التكنولوجيا المالية”

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أصدر اليوم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي نظام التمويل المفتوح (Open Finance)، بهدف ضمان سلامة وكفاءة خدمات التمويل المفتوح، وتشجيع الابتكار وتعزيز التنافسية وحماية مصالح المستهلكين. كما يهدف هذا النظام إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز رائد للتكنولوجيا المالية.

وبموجب هذا النظام، الذي يأتي ضمن برنامج تحول البنية التحتية المالية في المصرف المركزي، سيتعين على جميع المنشآت المالية الخاضعة لرقابة المصرف المشاركة في إطار التمويل المفتوح فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.

وباعتبار المنشآت المالية المرخصة جهات محتفظة بالبيانات ومالكة للخدمات، يتوجب عليها تزويد المشاركين في إطار التمويل المفتوح بصلاحية الوصول إلى بيانات العملاء، وبدء المعاملات الخاصة بالحسابات والمنتجات، شريطة الحصول على موافقة صريحة من عملاء هذه المؤسسات المالية.

ويتيح إطار عمل التمويل المفتوح للمؤسسات المالية المرخصة سهولة الوصول إلى البيانات المالية للمستهلكين بعد موافقتهم، واستخدامها لتقديم خيارات وعروض مصممة حسب احتياجاتهم. كما يمكن للمستهلكين دمج معلوماتهم المالية عبر مختلف المنصات من خلال المشاركة السلسة للبيانات.

وأكد محافظ المصرف المركزي، خالد محمد بالعمى، أن إصدار نظام التمويل المفتوح يهدف إلى إرساء معايير عالمية للتمويل المفتوح وتسريع تبني الخدمات المالية الرقمية، بما يمكن المؤسسات المالية والمستهلكين على حد سواء من الاستفادة القصوى من البيانات المالية، ما سيسهم في تحفيز المنافسة والابتكار في قطاع الخدمات المالية في الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى