سياسة

من هو لويس آرسي رئيس بوليفيا؟.. حليف موراليس الذي نجا من محاولة انقلاب

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

واجه الرئيس البوليفي لويس آرسي، وزير الاقتصاد السابق الذي يتسم بالهدوء ويرتدي نظارة طبية، محاولة انقلاب يوم الأربعاء مع انسحاب القوات المسلحة بعد احتلال الميدان المركزي في لاباز ودخول القصر الرئاسي، بحسب ما كشفت وكالة الأنباء العالمية «رويترز». الرئيس الستيني فاز بالانتخابات في عام 2020 بعد فترة من الاضطرابات السياسية العميقة.

رئيس بوليفيا
من هو لويس آرسي رئيس بوليفيا؟.. حليف موراليس الذي نجا من محاولة انقلاب

من هو رئيس بوليفيا؟

لويس آرسي هو خبير اقتصادي معروف بخططه الاقتصادية، وقد بدأ مسيرته السياسية عندما صاغ الخطة الاقتصادية لترشح إيفو موراليس الناجح للرئاسة في عام 2005. عين موراليس آرسي وزيراً للاقتصاد في عام 2006، وقاد آرسي الاقتصاد البوليفي لأكثر من عقد من الزمان.

شهدت الانتخابات التي جرت في العام السابق لانتخاب آرسي مزاعم بالتزوير، مما أثار احتجاجات واسعة النطاق واستقالة الرئيس آنذاك إيفو موراليس في النهاية. ومنذ ذلك الحين، أصبح آرسي وموراليس منافسين سياسيين ويتطلع كلاهما إلى خوض انتخابات الرئاسة العام المقبل في بوليفيا، حيث يقود كل منهما فصيلاً من حزب الحركة من أجل الاشتراكية المهيمن.

ومع نهاية حكم موراليس الذي دام قرابة 14 عاماً، تباطأ النمو الاقتصادي وتزايدت المعارضة لسعيه لولاية رابعة غير مسبوقة. الانتخابات الباطلة في 2019 أدت إلى أزمة سياسية، واستقالة موراليس، وأعمال عنف دامية، وتولي جانين أنيز، عضوة الكونجرس اليمينية، الرئاسة المؤقتة لمدة عام بعد مغادرة موراليس البلاد.

حقق انتخاب آرسي في عام 2020 الاستقرار السياسي، وعاد موراليس بعد ما يقرب من عام في المنفى عندما فاز آرسي بالرئاسة. كرئيس، ناضل آرسي لإدارة نقص الدولار الأمريكي الذي أدى إلى إجهاد الاقتصاد ودفع وكالات التصنيف الائتماني إلى خفض تصنيف ديون بوليفيا إلى حالة غير المرغوب فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى