محليات

“دبي تعتمد مشروع “تصريف” الضخم لتحسين شبكة تصريف مياه الأمطار”

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

في خطوة تعكس التزام إمارة دبي بتطوير بنيتها التحتية لمواكبة التطورات المستقبلية، اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروع “تصريف” الضخم لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار في الإمارة.

يأتي هذا المشروع بتكلفة إجمالية تبلغ 30 مليار درهم، ليكون أحد أكبر مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في دبي. ويهدف المشروع إلى رفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700%، مما سيعزز جاهزية دبي لمواجهة التحديات المناخية المستقبلية.

وأوضح سموه أن المشروع الجديد سيغطي كافة مناطق دبي ويستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يوميًا من المياه، ليخدم الإمارة للمائة عام القادمة. وأكد سموه أن دبي ستبقى محافظة على بنيتها التحتية ومكتسباتها العمرانية، مع تعزيز السلامة والأمان لكل من يعيش على أرضها.

ويتميز مشروع “تصريف” بأنه منظومة مستدامة تعمل بالجاذبية الأرضية لتصريف مياه الأمطار والمياه السطحية، مما يقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 20%. كما ستتم تغطية كافة مناطق دبي بشبكة أنفاق داخلية بقطر يصل إلى 10 أمتار وعمق يتراوح بين 40 إلى 80 متراً تحت الأرض.

ويعد هذا المشروع الاستراتيجي استكمالاً لجهود إمارة دبي في تطوير بنية تحتية متقدمة وعالية الجاهزية للمستقبل، بما يدعم خطط التنمية الشاملة ويعزز من ريادة الإمارة على مؤشرات التنمية والتنافسية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى