محليات

تحديثات شاملة على المناهج الدراسية في الإمارات للعام الأكاديمي 2024-2025

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

تحويل أنشطة “الفرنسية” لطلبة 12 إلى كتاب في المستوى 4

ترحيل وحدات وإضافة أخرى جديدة في مادة إدارة الأعمال

تبسيط اللغة المستخدمة في تخصصين بأكاديمية الهندسة

توحيد مناهج الرياضيات وبرنامج متخصص لتدريب المعلمين

مواءمة “الحوسبة والتصميم الإبداعي” لطلبة 9 و 12 مع المعايير

دبي: محمد إبراهيم

كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل التغييرات الجديدة التي ستطرأ على المناهج الدراسية للعام الأكاديمي المقبل 2024-2025. تشمل التحديثات عمليات “دمج، ترحيل، تبسيط وإضافات”، إلى جانب تغييرات جديدة في الخطة الدراسية بما يتوافق مع المواد الدراسية والمسارات التعليمية ونظام المواد الاختيارية.

دمج المواد وتعديل الأنصبة

أفادت التحديثات بأن الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية سيتم دمجهما لتصبح مادة واحدة تُدرّس من قبل معلم واحد. كما تم تعديل نصاب مادة الرياضيات في الصف الثاني عشر ليصبح 8 حصص أسبوعية وفق الخطة المعتمدة للمواد الاختيارية.

تحويل أنشطة الفرنسية

سيتم تحويل عروض وأنشطة مادة اللغة الفرنسية لطلبة الثاني عشر، المتوفرة على بوابة التعلم الذكي، إلى كتاب المستوى 4. سيتم رفع الكتاب على منصة الديوان بالتعاون مع فريق المناهج بوزارة التربية والتعليم.

تحديثات في إدارة الأعمال

تشمل التحديثات ترحيل وحدات من مستوى إلى آخر، وإضافة وحدات جديدة في مادة إدارة الأعمال لطلبة المسار التطبيقي. يتم تدريس هذه المادة للصف العاشر في الفصل الأول، والصف الحادي عشر في الفصل الثاني، والصف الثاني عشر في الفصل الثالث، لتلبية متطلبات المركز الوطني للمؤهلات. كما سيتم التخطيط لبرنامج تدريبي لتدريب المعلمين على المادة المستحدثة خلال أسبوع التدريب التخصصي ومجتمعات التعلم المهنية.

تبسيط اللغة في كتب الهندسة

سيتم تبسيط اللغة المستخدمة في كتب أكاديمية الهندسة تخصص (كهرباء وميكانيكا) لطلبة الثاني عشر في الفصل الدراسي الثالث، لتسهيل توصيل المعلومة للطالب وتغطية أهداف المادة بشكل ميسر.

مواءمة الحوسبة والتصميم الإبداعي

ستتم مواءمة مناهج مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي لطلبة الصفين التاسع والثاني عشر مع إطار المعايير الخاص بالمادة.

تغييرات في مناهج الحلقة الثالثة

تشمل التحديثات تغييرات بنسب متفاوتة في مناهج الحلقة الثالثة للمسارين العام والمتقدم، بالإضافة إلى دمج منهجي العام والمتقدم في الصف الحادي عشر. ولا تشمل هذه التحديثات منهاج المسار التطبيقي في الصفين التاسع والعاشر، أو منهجي مسار النخبة في الصفين الحادي والثاني عشر.

توحيد مناهج الرياضيات

سيتم توحيد مناهج الرياضيات الخاصة بطلبة الصف الحادي عشر المسار المتقدم في أبوظبي لتكون بنفس المناهج المطبقة في دبي، حيث سيتم التغيير من Bridge إلى Reveal Math. كما سيتم التخطيط لبرنامج تدريبي لمعلمي إمارة أبوظبي وتوحيد المصادر التعليمية.

تحديث المناهج العلمية

بالنسبة للمواد العلمية الخاصة بطلبة الصف الثاني عشر في المسارين العام والمتقدم، سيتم تحديث المناهج بما يتناسب مع تطبيق نظام المواد الاختيارية دون التأثير على الموارد البشرية أو المصادر التعليمية. سيتم هذا التحديث من خلال الاجتماعات الدورية بين فريق المناهج بوزارة التربية والتعليم وفريق الاختصاصيين للمواد العلمية من إدارة دعم التعليم والتعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى