لايف ستايل

تحكم الآباء في استخدام الأطفال للشاشات: نصائح علمية لتحقيق التوازن الصحي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

تعاني العديد من الأسر من تحدي استخدام الأطفال للشاشات، ولكن دراسة أجراها علماء تقدم بعض الإرشادات للآباء للتحكم في هذه الظاهرة وتقليل وقت استخدام الأطفال للهواتف والتلفاز.

أظهرت الدراسة التي أجراها فريق بحث أميركي أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات خلال تناول الطعام أو في السرير يقضون وقتًا أطول أمامها بشكل عام، مما يعكس أهمية وضع قواعد لاستخدام الشاشات.

وفي حال تم حظر استخدام الشاشات في هذه الأوقات، انخفض وقت استخدام الأطفال للشاشات بمعدل يزيد عن ساعة، مما يشير إلى أهمية وضع حد لاستخدام الشاشات في أوقات محددة.

يشدد الباحثون على أهمية قدوة الآباء في استخدام الشاشات، حيث يقلد الأطفال سلوكيات والديهم، ولذلك يجب أن يكون الآباء نموذجًا جيدًا في استخدام الشاشات.

وتوصلت الدراسة إلى أن منع استخدام الشاشات أو مكافأة الأطفال لم تكن طرق فعالة للتحكم في استخدام الشاشات، بينما كانت الطريقة الأكثر فعالية هي منح الوقت لاستخدام الشاشات للأطفال الذين يتصرفون بشكل جيد.

وتحذر الدراسة من مخاطر استخدام الشاشات المتكرر، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية، مثل السمنة وصعوبات النوم، وتوصي بالابتعاد عن الشاشات قبل النوم للحفاظ على صحة ونمو الأطفال.

وتؤكد دراسة دولية أخرى على ضرورة وضع قواعد حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الأطفال منذ البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى