منوعات

موعد رؤية هلال ذي الحجة 2024: ترقب وبث مباشر للاحتفال ببدء موسم الحج وعيد الأضحى

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

مع انتهاء شهر ذي القعدة، يترقب المسلمون موعد رؤية هلال شهر ذي الحجة 2024، للاحتفال باستقبال أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة. مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، ينتظر الجميع إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد غرة شهر ذي الحجة لبدء موسم الحج ومناسكه.

بث مباشر رؤية هلال ذي الحجة 2024

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية في بيان لها، أن اليوم الخميس، الموافق 6 يونيو 2024، هو يوم استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445، الذي تتوقف عليه مواقيت الحج ومناسكه، وبالتالي موعد عيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة في بيانها، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية الهلال. وعلى من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز للوصول إلى أقرب محكمة.

كما تستعد دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال ذي الحجة 1445 مع غروب شمس اليوم، وهو الأمر الذي تعتاد عليه الدار، حيث يتم رؤية هلال الشهر الهجري الجديد مع غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر. يمكن متابعة البث المباشر عبر الحساب الرسمي لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أو الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف المصرية.

ترقبوا الإعلان الرسمي لدار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية لبدء العد التنازلي لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة، ومن ثم عيد الأضحى المبارك، الذي يضفي أجواء من الفرح والبهجة على الأمة الإسلامية بأسرها.

رؤية هلال ذي الحجة 2024

أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، في بيان لها، أن اليوم الخميس، الموافق 6 يونيو 2024، هو يوم استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445، الذي تتوقف عليه مواقيت الحج ومناسكه، وبالتالي موعد عيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة في بيانها، حسب وكالة الأنباء السعودية (و.ا.س)، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية الهلال، وعلى من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ للوصول إلى أقرب محكمة.

كما تستطلع دار الإفتاء المصرية، مع غروب شمس اليوم، هلال ذي الحجة 1445، وهو الأمر الذي تعتاد عليه الدار، حيث يتم رؤية هلال الشهر الهجري الجديد مع غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر. حيث يمكن متابعة البث المباشر عبر الحساب الرسمي لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أو الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف المصرية.

متى تبدأ أيام العشر من ذي الحجة 1445؟

وعلى ما سبق من المقرر أن تكون العشر الأوائل من ذي الحجة، على النحو التالي:

  • 1 ذي الحجة 1445 الجمعة 7 يونيو 2024.
  • 2 ذي الحجة 1445 السبت 8 يونيو 2024.
  • 3 ذي الحجة 1445 الأحد 9 يونيو 2024.
  • 4 ذي الحجة 1445 الإثنين 10 يونيو 2024.
  • 5 ذي الحجة 1445 الثلاثاء 11 يونيو 2024.
  • 6ذي الحجة 1445 يوافق الأربعاء 12 يونيو 2024.
  • 7 ذي الحجة 1445 يوافق الخميس 13 يونيو 2024.
  • 8 ذي الحجة 1445 يوم التروية يوافق الجمعة 14 يونيو 2024.
  • 9 ذي الحجة 1445 يوم عرفة السبت 15 يونيو 2024.
  • 10 ذي الحجة 1445 أول أيام عيد الأضحى الأحد 16 يونيو 2024.

ما يقال عند رؤية هلال ذي الحجة

رؤية هلال ذي الحجة 2024

يذكر أنه عند رؤية الهلال، نقول ما جاء عن رسول الله -صل الله عليه وسلم- حين قال: “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ”.

كما يمكن أن نزيد من الدعاء فنقول: “اللهم بلغنا يوم عرفة، واجعل لنا فيه دعوة لا ترد، وهب لنا رزقاً لا يعد، ولا تخرجنا منه إلا وقد غفرت لنا، وعفوت عنا، وعتقت رقابنا من النار”.

ويمكن أن نزيد من الدعاء استقبالاً لعيد الأضحى، فنقول: “اللهم بلغنا عيدك الأضحى، وأنت راض عنا، ولا تجعله آخر عهد لنا، ربي اجعله عيد هناء وسرور وسعد”

أدعية ذي الحجة 2024: استقبال العشر الأوائل بأجمل الأدعية

مع استقبال أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله، متمنين قبول الأعمال الصالحة والمغفرة. ومن خير ما يُقال من أدعية ذي الحجة 2024 اليومية:

  • “اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو، فاعف عني”.
  • “لا إلـه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل”.
  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.
  • “ربي أعوذ بك من البخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.
  • “لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ”.

ما يقال عندما يوافق أول ذي الحجة يوم جمعة

يعتبر يوم الجمعة عيدًا في السماء والأرض، وإذا وافق بداية شهر ذي الحجة، شهر الحج، وأول أيام الليالي العشر المباركة، فإن الدعاء فيه يكون له وقع خاص. ومن أفضل الأدعية في هذا اليوم:

  • “اللهم في ليلة الجمعة أول ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة اجعل هذه الأيام أيام خير، وبركة، ونور، ورحمة، وعفو، وعتق من النار”.
  • “ربي إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العُلى في ليلة الجمعة أول ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدّر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تُظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك”.

ويستحب للمؤمن أن يسأل الله بما يريده من الدعاء، فقد يسأل الله أن يكتبه من حجاج بيته في العام القادم. عسى أن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام وأنتم بخير.

NL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى