لايف ستايل

كيفية دعم صديقتك المكتئبة: نصائح عملية للتعامل مع الاكتئاب

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

يُعد الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، حيث يُصيب ملايين الأشخاص حول العالم. عندما تُصاب صديقة مقرّبة بهذا الاضطراب، قد نشعر بالعجز عن مساعدتها. ولكن لا داعي للقلق! فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها دعم صديقتك ومساعدتها على تخطّي هذه المرحلة الصعبة.

في هذا المقال، نقدم لك بعض النصائح للتعامل مع صديقتك المكتئبة:

  1. الاستماع باهتمام: من أهم ما يمكنك تقديمه لصديقتك هو الاستماع بانتباه لمشاعرها دون إصدار أحكام. اجعلها تشعر بأنك متواجدة من أجلها وأنك تفهمين ما تمرّ به.
  2. تقديم الدعم: عبّري عن دعمك لصديقتك بشكل لفظي. أخبريها أنك تهتمين بها وأنك ستكونين إلى جانبها في هذه الفترة العصيبة.
  3. تشجيعها على طلب المساعدة المهنية: قد لا تدرك صديقتك أنها بحاجة إلى مساعدة مهنية. شجّعيها بلطف على استشارة طبيب نفسي أو معالج مختص.
  4. مساعدتها في ممارسة الأنشطة اليومية: قد يجد الشخص المكتئب صعوبة في القيام بالمهام اليومية البسيطة. ساعدي صديقتك في إنجاز بعض المهام مثل تحضير الطعام، تنظيف المنزل، أو التسوق.
  5. تشجيعها على ممارسة الرياضة: تُساعد الرياضة على تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب. شجّعي صديقتك على ممارسة الرياضة بانتظام، حتى لو كانت مجرد نزهة قصيرة.
  6. قضاء الوقت معها: من المهم أن تقضي وقتاً مع صديقتك، خاصةً إذا كانت تشعر بالوحدة. اصطحبها للتنزه أو مشاهدة فيلم أو أي نشاط آخر تفضله.
  7. تجنّب إصدار الأحكام: لا تُحاولي إعطاء صديقتك نصائح أو إخبارها بما يجب عليها فعله. تجنّبي أيضاً إصدار الأحكام على مشاعرها أو سلوكها.
  8. الاعتناء بنفسك: مساندة شخص مكتئب قد يكون مُرهقاً. تأكّدي من الاعتناء بنفسك أيضاً. احصلي على قسط كافٍ من النوم، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى