سياسة

بدء تداول أوراق نقدية جديدة في بريطانيا تحمل صورة الملك تشارلز

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بدأت بريطانيا اليوم تداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، وذلك بعد نحو عامين من توليه العرش خلفًا للملكة الراحلة إليزابيث الثانية. ستظهر صورة الملك تشارلز على الأوراق النقدية من فئات خمسة و10 و20 و50 جنيهًا إسترلينيًا التي يُصدرها بنك إنجلترا، مع استمرار تداول الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث.

الحفاظ على البيئة وتقليل التكاليف

أكد بنك إنجلترا أن هذا النهج يتماشى مع توجيهات العائلة المالكة لتقليل التأثير البيئي والمالي لهذا التغيير، مما يعني أن عامة الشعب سيرى عملات الملك تشارلز الثالث بشكل تدريجي للغاية.

تاريخ العملات الملكية

كانت الملكة إليزابيث الثانية أول من تظهر على الأوراق النقدية البريطانية بخلاف العملات المعدنية في إنجلترا، التي تحمل صور ملوك وملكات إنجلترا منذ أكثر من 1000 عام. وكُشف عن تصميم الأوراق النقدية الجديدة في ديسمبر 2022، بعد وقت قصير من بدء تداول العملات المعدنية التي تحمل صورة الملك تشارلز. ولم يتغير تصميم الأوراق النقدية بخلاف الصورة الملكية الجديدة.

تراجع استخدام النقد

شهدت بريطانيا انخفاضًا حادًا في استخدام النقد في السنوات الأخيرة، حيث يفضل المستهلكون بطاقات الخصم وطرق الدفع الإلكترونية الأخرى. وفقًا لاتحاد التجزئة البريطاني، شكل النقد أكثر من نصف المعاملات في المتاجر في عام 2014، لكنه انخفض إلى 15% بحلول عام 2021، لأسباب منها قيود كوفيد-19، قبل أن يرتفع قليلاً إلى 19% في عام 2022.

التزام بتقديم الأوراق النقدية

قال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، اليوم: “نحن ملتزمون بتقديم الأوراق النقدية طالما يطلبها الجمهور. وإن طرح هذه الأوراق الجديدة للتداول هو دليل على هذا الالتزام”. وأصدرت الحكومة البريطانية تشريعًا العام الماضي يلزم البنوك بضمان سهولة الوصول إلى النقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى