اقتصاد

تقرير أممي: الديون العالمية تؤثر بشكل غير متناسب على البلدان النامية

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أفادت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) في تقريرها الأخير الصادر اليوم في جنيف، أن البلدان النامية تتأثر بشكل غير متناسب بارتفاع الدين العام العالمي. وأوضح التقرير أن الدين العالمي سجل نحو 97 تريليون دولار في عام 2023، مقارنة بـ 92 تريليون دولار في عام 2022.

وأشار التقرير إلى وجود فوارق إقليمية كبيرة، حيث يعاني عدد متزايد من البلدان في أفريقيا من أعباء الديون المرتفعة. وأوضحت أونكتاد أن تكلفة الدين العام الخارجي تتزايد، مما يفرض تحديات كبيرة على البلدان النامية، بما في ذلك تعقيد عمليات إعادة هيكلة الديون وزيادة أعباء خدمة الدين والتدفقات إلى الدائنين في أوقات الأزمات.

وأكد التقرير أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى إجهاد قدرة البلدان النامية على تمويل أهداف التنمية المستدامة، حيث تم تخصيص 847 مليار دولار لمدفوعات الفائدة في عام 2023. ولفت إلى أن مدفوعات الفائدة في 49 دولة تتجاوز النفقات على التعليم أو الصحة، وتفوق الاستثمارات في العمل المناخي في هذه البلدان.

أكدت أونكتاد أن هناك حاجة ملحة لإصلاح الهيكل المالي الدولي لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون وتعبئة الموارد الكافية لتمويل أهداف التنمية المستدامة.

NL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى