محليات

ملتقى الابتكار بجامعة هيريوت وات دبي: 32 مشروعاً علمياً مبتكراً

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

6074499

كشفت جامعة هيريوت وات دبي عن تفاصيل 32 مشروعاً علمياً ابتكارياً قام بها الطلاب في مختلف التخصصات، مقدمة حلولاً مبتكرة للتحديات الحياتية والقضايا الملحّة في مجالات حيوية مثل البيئة، وحماية التراث والآثار، والاستدامة، والطاقة، والمنسوجات. جاء ذلك خلال الملتقى الذي نظمته الجامعة في مقرها بدبي، حيث تم استعراض أفكار المشروعات الابتكارية للطلاب في السنة النهائية بحضور أكاديميين وقادة الصناعات المختلفة ووسائل الإعلام المحلية.

تعزيز الروابط المهنية

وفر الحدث منصة للطلاب لعرض مشاريعهم المبتكرة، مقدماً حلولاً لمشاكل حياتية يومية في التصميم الداخلي وتخصصات أخرى. أتاح الملتقى لقادة الصناعة فرصة اكتشاف أفكار جديدة وأوجه تعاون محتملة، مما يعزز الروابط المهنية ويعزز مسارات الإبداع والابتكار في التعليم الجامعي.

تصميمات وابتكارات في كلية التصميم الداخلي

صرحت ديمة القوادري، أستاذة مساعدة في كلية التصميم الداخلي والمنسوجات، بأن الحدث اشتمل على تصميمات وابتكارات الطلبة بالتزامن مع عرض 20 مشروعاً ابتكارياً في فرع الجامعة بأسكوتلندا. تناولت هذه المشاريع القضايا البيئية في التصميمات الداخلية والجوانب الإنسانية والمجتمعية، مع استكشاف تأثير الأحداث في المساحات وتطوير أساليب وتقنيات مميزة.

مشاريع لتأثير الأحداث في المساحات

تم تكليف طلاب السنة الرابعة بإجراء استكشاف متعمق لتأثير الأحداث في المساحات، مما يوفر لهم منصة لعرض أفكارهم المبتكرة وتصميماتهم. وأكدت القوادري أن الأكاديميين يوفرون للطلاب الفرص لخوض التجارب العملية المثمرة من خلال مشاريع عملية، مما يسهم في تنمية مهاراتهم الشخصية وتوسيع مداركهم، وإثراء تجربتهم التعليمية.

تسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات

تهدف الفعاليات إلى تسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلي، مما يعزز جاهزيتهم لوظائف المستقبل. وأكدت القوادري أن تلك الفعاليات تسهم في تعزيز التجربة التعليمية وتشجيع الطلاب على النجاح في مجالاتهم المختلفة، من خلال توفير بيئة تعليمية مبتكرة ومشجعة.

أبرز المشاريع الابتكارية

  • حماية البيئة والاستدامة: مشاريع تركز على استخدام مواد مستدامة وتصميمات تقلل من الأثر البيئي.
  • حماية التراث والآثار: تصميمات تساعد في الحفاظ على التراث الثقافي والأثري.
  • الطاقة المتجددة: ابتكارات في استخدام الطاقة الشمسية والرياح لتوفير حلول مستدامة للطاقة.
  • التصميم الداخلي: حلول مبتكرة لتحسين جودة الحياة من خلال التصميم الداخلي المستدام والعملي.

يعكس ملتقى الابتكار بجامعة هيريوت وات دبي التزام الجامعة بتعزيز الإبداع والابتكار في التعليم، مع التركيز على تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل والمساهمة في تطوير حلول مستدامة للقضايا الملحة في مختلف المجالات.

4o

حماية الآثار والتراث

«الخليج» التقت عدداً من الطلبة والطالبات من أصحاب المشاريع الابتكارية، إذ تحدثت الطالبة زينب عتيق، عن مشروع يركز على الحفاظ على الآثار والتراث التاريخي باستخدام التقنيات الحديثة، حيث يبحث تأثير الحرب والدمار الذي تعرضت له المعالم التاريخية، وضرورة حماية هذه الآثار.

ظاهرة الفيضانات

أما الطالبة سمية عبدالله، فقدمت مشروعاً يعالج ظاهرة الفيضانات التي طفت على السطح أخيراً في مختلف دول العالم، والتعامل مع آثارها المجتمعية بدقة واحترافية. ويركز على تأسيس متحف «تجريبي»، يربط تجارب الماضي المتعلقة بالمياه بالتحديات البيئية الحالية بسلاسة، ولا سيما الفيضانات المفاجئة.

تجارب سلبية للأطفال

وقدمت الطالبة هدى خالد، مشروعاً يركز على الحدّ من آثار تجارب الطفولة السلبية ومعالجة أضرارها، لاسيما أن الإساءة في معاملة الأطفال تشكل مصدر قلق، وعلى الرغم من تكثيف الجهود لمكافحتها، لا تزال معظم المجتمعات تواجه تحديات في القضاء على الاعتداء الجسدي والعاطفي والجنسي للأطفال، بسبب إحجام المجتمع عن الإبلاغ عن مثل هذه الحالات.

الصحة العقلية

وركزت الطالبة آية أبلاوي، عبر مشروعها على الصحة العقلية في التعليم ومراحل الدراسة المختلفة، ومعالجة التحديات التي تواجه قدرات الطلبة في القراءة، إذ يستحدث المشروع مساحة تركز على الصحة العقلية فيما يتعلق بالتعليم، مع التركيز على العوامل العقلية أو العاطفية لتلبية احتياجات الأشخاص ومساعدتهم على التركيز والدراسة والقراءة.

تسوق غير التقليدي

وفي وقفة مع الطالبة جويتي أوديدرا، أكدت أن مشروعها يركز على تجربة التسوق، ويقدم حلولاً وتنمية لمهارات أفراد المجتمعات، والارتقاء بتجاربهم التسويقية، والتخلص من التسوق التقليدي عبر تخطيطات واستراتيجيات تواكب التحولات التي تشهدها المجتمعات في المجالات كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى