منوعات

تحذير صحي: سمكة الأرنب السامة تشكل خطراً على الصحة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

حذرت السلطات الصحية في مصر بشدة من تناول “سمكة الأرنب”، وهي سمكة سامة تباع في الأسواق، حيث أكدت أنها من أخطر أنواع الأسماك في العالم.

ووفقًا لبيان صادر عن مديرية الصحة في محافظة الدقهلية، فإن سمكة الأرنب تحتوي على سم قاتل يأتي من الطحالب السامة التي تتغذى عليها، مما يجعلها خطرة للغاية على الصحة.

ويشاع تناول سمكة الأرنب في اليابان، لكن بحذر شديد بسبب سمومها القاتلة، حيث يصل سمها إلى أجزاء مختلفة من جسمها مثل الجلد واللحم والأحشاء.

وتتميز سمكة الأرنب بجلدها الرمادي وجسمها المنتفخ، وعيونها الداكنة، وتحذر السلطات من أعراض التسمم التي قد تظهر بين 20 دقيقة و48 ساعة، والتي قد تشمل الغيبوبة أو الشلل، مع احتمالية الوفاة خلال 8 ساعات فقط.

لذا، يجب على المواطنين تجنب تناول سمكة الأرنب نظرًا لخطورتها الشديدة على الصحة، والتي يمكن أن تؤدي إلى نتائج وخيمة بما في ذلك الوفاة.

سمكة الأرنب

سمكة الأرنب

وعن أعراض الإصابة بسم سمكة الأرنب، قالت مديرية الصحة: “الأعراض تختلف من شخص إلى آخر بحسب قوة المناعة وكمية السم المتناول”.

وتتميز “سمكة الأرنب” بجلدها الرمادي، ويبلغ طولها نحو 53 سم، ولها عيون داكنة، وتحتوي على غدد سامّة تحت الجلد والنخاع والكبد واللحم والأحشاء.

كما حذرت محافظة الجيزة المصرية المواطنين من تناول سمكة الأرنب نظرًا “لخطورتها الشديدة على الصحة والتي قد تؤدي إلى الوفاة”، وفقًا لوزارة الصحة.

وقالت محافظة الجيزة في منشور عبر صفحتها على “فيسبوك”: “سمكة الأرنب هي الأخطر في العالم، وتتميز بجلد رمادي وجسم منتفخ، وبها غدد سامة تحت الجلد واللحم”.

وأضافت: “سمكة الأرنب تحتوي على سم ليس له علاج حتى الآن، وتظهر أعراض التسمم بين 20 دقيقة و48 ساعة، وتسبب الوفاة خلال 8 ساعات فقط، وقد يؤدي التسمم إلى غيبوبة أو شلل”.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى