تكنولوجيااقتصاد

حديقة الذكاء الاصطناعي في قمة الإعلام العربي 2024 تكرم رواد الإعلام الراحلين

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

تستعرض حديقة الذكاء الاصطناعي، المقامة ضمن فعاليات “قمة الإعلام العربي 2024″، أعمال عدد من الرواد الإعلاميين الذين رحلوا عن عالمنا. تشمل هذه الفعالية تكريماً للشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ، والكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، والكاتب والروائي السعودي هاني نقشبندي، والدبلوماسي والصحافي اللبناني غسان تويني، من خلال عرض نماذج من أقوالهم المأثورة.

تقوم فكرة الحديقة على تقديم عمل يجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة، لإعادة إنشاء الصور الرمزية لهؤلاء الرواد كنماذج ثلاثية الأبعاد. يتم ذلك باستخدام تقنيات استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي، وتدريب ذكاء اصطناعي مخصص (GPT) لكل من النماذج المعروضة، بناءً على نصوصهم وأعمالهم، محاضراتهم وأحاديثهم، والمحتوى الآخر المتاح على الإنترنت عنهم، بالإضافة إلى جميع نصوص الفيديو الخاصة بهم.

تستعرض حديقة الذكاء الاصطناعي، التي تُقام ضمن فعاليات قمة الإعلام العربي 2024، أعمال عدد من الرواد الإعلاميين الذين رحلوا عن عالمنا. تشمل هؤلاء الرواد الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ، والكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، والكاتب والروائي السعودي هاني نقشبندي، والدبلوماسي والصحافي اللبناني غسان تويني، من خلال عرض نماذج من بعض أقوالهم المأثورة.

تقوم فكرة الحديقة على تقديم عمل يجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة لإعادة إنشاء الصور الرمزية لهؤلاء الرواد كنماذج ثلاثية الأبعاد. يتم ذلك باستخدام تقنيات استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي، وتدريب ذكاء اصطناعي مخصص لكل من النماذج المعروضة، بناءً على نصوصهم وأعمالهم، ومحاضراتهم وأحاديثهم، والمحتوى المتاح على الإنترنت عنهم، بالإضافة إلى جميع نصوص الفيديو الخاصة بهم.

تهدف هذه المبادرة إلى إحياء إرث هؤلاء الإعلاميين العظماء وتقديمه للأجيال الحالية والمستقبلية، بطريقة مبتكرة تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والإرث الثقافي العريق. وتتضمن القمة أجندة موسعة وجلسات وورش عمل تسلط الضوء على موضوعات تلامس بشكل مباشر قطاع الإعلام، أبرزها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المشهد الإعلامي العربي، بهدف الوصول إلى أفكار ومقترحات تعزز قدرة الإعلام العربي على القيام برسالته بأفضل شكل ممكن.

وقالت شيماء السويدي، مديرة براند دبي، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، وعضو اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، إن جزءاً من الفعاليات المصاحبة للقمة يبرز تطبيقات إبداعية مختلفة للذكاء الاصطناعي ذات علاقة بعالم الإعلام.

بدوره، أشار ميتيا مورافيف، الرئيس التنفيذي لمنصة self.space، منصة حديقة الذكاء الاصطناعي في منتدى الإعلام العربي، إلى أهمية الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالإعلام في العالم، خاصة في منطقة العالم العربي، واصفاً إياه بأنه “أداة رائعة” يمكن الاستفادة منها لنمو الأعمال في جميع القطاعات مثل قطاع الإعلام والترفيه وأتمتة العمليات.

ولفت إلى أهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي في مساعدة ممثلي وسائل الإعلام الذين يستخدمون تلك التطبيقات في منطقة الشرق الأوسط خاصة في مدينة دبي، موضحا أن وضع معايير عالمية ساهم في ضبط الكثير حول تلك الأمور وتسهيل كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي ليس فقط على مستوى الحكومات ولكن أيضاً على مستوى الشركات الناشئة والقطاع الخاص والأفراد.

وتستضيف جلسات القمة مجموعة من الخبراء والمتخصصين، والذين يناقشون خلالها دور الذكاء الاصطناعي وأهمها جلسة يشارك فيها عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ضمن برنامج الجلسات الرئيسية للمنتدى حول “الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الإعلام” إضافة إلى ورش عمل يتم تنظيمها بالشراكة مع عدد من أهم وأبرز المنصات الرقمية في العالم، وجملة من النصائح للإعلاميين الشباب للوصول إلى أرقى مستويات التميز في الفضاء الإعلامي الرقمي الجديد.

NL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى