اقتصاد

كيفية تقسيط المشتريات الكبيرة عبر بطاقات الائتمان: نصائح وإرشادات

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أوضح مصرفيان أن عملية تقسيط قيمة المشتريات الكبيرة التي تُجرى باستخدام بطاقة الائتمان تبدأ بعد مرور يومين على عملية الشراء وظهور معاملة الشراء على نظام البنك. ونصحا المتعاملين الذين لا يستطيعون سداد المبالغ الكبيرة في موعدها بالتواصل مع مركز خدمة المتعاملين لطلب تقسيط المبلغ المستحق.

أهمية الاتفاقيات بين البنوك ومنافذ البيع

أكد المصرفيان لـ«الإمارات اليوم» أن وجود اتفاقيات بين البنوك ومنافذ البيع على «تقسيط المشتريات» يعفي المتعامل من الرسوم والفوائد. لكن، تكرار التعثر في السداد قد يؤدي إلى إعادة هيكلة للبطاقة الائتمانية من قبل قسم التحصيل في البنك، وفق خطة سداد ملزمة، أو وضع المتعامل في القائمة السوداء ووقف منحه أي منتجات مصرفية حتى يتم الانتهاء من تقسيط المبلغ المستحق.

خطوات تقسيط المشتريات الكبيرة

1. الاتصال بمركز خدمة المتعاملين:

  • قال المصرفي محمد غازي إنه بعد يومين من الشراء، يجب على المتعامل الاتصال بمركز خدمة المتعاملين للبنك المصدر لبطاقة الائتمان لطلب تقسيط قيمة المشتريات.

2. بعد صدور كشف الحساب الشهري:

  • في حال تعثر المتعامل فجأة، يمكنه بعد صدور كشف الحساب الشهري أن يطلب تقسيط جميع المشتريات المستخدمة من البطاقة على فترة سداد محددة.

أنواع التقسيط الخاص بالبطاقات الائتمانية

1. التقسيط عبر منفذ بيع:

  • أوضح المصرفي تامر أبوبكر أن التقسيط عند الشراء من منفذ بيع لديه اتفاقية مع البنك مصدر البطاقة، لا يفرض رسومًا أو فوائد على المتعامل.

2. التقسيط عبر البنك:

  • إذا طلب المتعامل التقسيط مباشرة من البنك، يتم الاتفاق على رسوم أو فوائد بحسب قيمة المبلغ المقسط وفترة السداد.

رسوم التقسيط وإجراءات إضافية

1. الرسوم:

  • تتراوح رسوم التقسيط عادة بين 1.9% و3.5% من قيمة المبلغ المقسط.

2. تقسيط بطاقة الائتمان كاملة:

  • لتقسيط بطاقة الائتمان كاملة، يتم فرض رسوم وأرباح حسب المدة المطلوبة أو وفقًا لجدول السداد المقدم من البنك في حال تعثر المتعامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى