فن

لطفي لبيب: من “صانع البهجة” إلى محارب الألم بـ«سلاح العزلة»

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

المرض لم يترك أثره على جسد الفنان الكبير لطفي لبيب فقط، بل أصاب روحه بالتصدع، وغمرت ملامحه الحزن، وانبعثت رائحة اليأس من كلماته، حوله من “صانع البهجة” إلى مصدر الألم لكل محبيه.

تفاصيل الحديث الأخير مع الإعلامية نهال طايل على قناة “صدى البلد2” تكشف الوحدة والعزلة التي تلازمت لطفي لبيب، حيث كشف عن أشياء أفقدته شغف الحياة، خاصة عندما تم سؤاله عن احتمالية اعتزاله. ردّ بجملة مؤثرة قائلاً: “من المنتج الذي يغامر ويستعين بممثل نصفه لا يعمل”، مشيراً إلى إصابته بجلطة بالمخ نتيجة ارتفاع في ضغط الدم، مما تسبب في تأثر حركة يده وقدمه.

ملامح من مسيرة لطفي لبيب

لطفي حسني لبيب، وُلد في 18 أغسطس 1947 في أسرة متوسطة الحال، حيث نشأ وترعرع، وعانى من الظروف الاقتصادية التي دفعته لفهم قيمة التعليم وأهميته في بناء الشخصية. وحصل على شهادة ليسانس الآداب، مما شكّل قاعدة لمسيرته الفنية الطويلة والمليئة بالإبداع والتألق.

الفنان لطفي لبيب - أرشيفية

لم يكن لطفي لبيب مجرد فنان، بل كان قصة نجاحه تنبض بالإصرار والتفاني، فدفعه عشق التمثيل إلى الانضمام إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1970. وبعد تخرجه، توجّه لأداء فترة التجنيد في القوات المسلحة المصرية، وشارك في حرب أكتوبر 1973، حيث كان من المحاربين الذين شاركوا في تحرير سيناء، وهذه المرحلة بالنسبة له كانت دائماً مصدر فخر واعتزاز.

تأخرت بداية مسيرته الفنية بسبب الحرب، ولكنه لم يندم يوماً على ذلك. في عام 1981، بدأت أولى خطواته نحو الشهرة، حيث استطاع أن يظهر في أدوار محدودة في السينما والتلفزيون وعلى خشبة المسرح. بفضل موهبته الفذة وحضوره اللافت للنظر، استطاع أن يصنع اسماً له في عالم الفن.

لطفي لبيب شارك في أعمال مهمة، وكان له أدوار مميزة في أفلام نجوم مثل محمد هنيدي ومحمد سعد وأحمد حلمي. ومع ذلك، لم تكن الحياة دائماً على وتيرة واحدة، إذ غافله المرض وسكن جسده وأجبره على الغياب والعزلة، ولكن مسيرته الفنية والوطنية تظل شاهدة على عطائه وإرثه الذي لا يُنسى.

الفنان لطفي لبيب - أرشيفية

قائمة أعمال الفنان لطفي لبيب

لطفي لبيب، الفنان الراحل الذي ترك بصمة لا تنسى في عالم الفن، حيث قدم مجموعة متنوعة وغنية من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون والمسرح. إليكم نظرة سريعة على بعض من أبرز أعماله:

أفلام:

  1. عفاريت الأسفلت
  2. بوبوس
  3. عايز حقي
  4. عندليب الدقي
  5. يا أنا يا خالتي
  6. ملك وكتابة
  7. نص دستة أشرار

مسلسلات:

  1. العقرب
  2. صاحب السعادة
  3. نهاية العالم ليست غداً
  4. الحساب
  5. حد السكين

عروض مسرحية:

  1. حلو وكداب
  2. الملك هو الملك
  3. طرائيعوا
  4. الشحاتين

هذه قائمة مختصرة تمثل جزءًا صغيرًا من تراث الفنان الكبير لطفي لبيب، الذي استطاع من خلاله إثراء الساحة الفنية بأعماله المتنوعة والمميزة التي لا تزال تعيش في ذاكرة الجمهور حتى اليوم.

مواقف تكشف معدن لطفي لبيب

لم يحقق الفنان لطفي لبيب نجاحا فقط في عالم الشهرة والأضواء، ولكنه استعمر قلوب زملائه بمواقفه الطيبة، ومؤخرا كشف الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين جزءا  منها في مداخلة تليفونية لبرنامج “تفاصيل” الذي يبث عبر فضائية “صدى البلد2″، والتي تحدث خلالها عن موقف نبيل لهذا الفنان الاستثنائي.

وقال نقيب المهن التمثيلية في مصر: “كنت طالبا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وطلبت من الفنان لطفي لبيب أن يشاركني في عرض لمشروع التخرج، وكانت المسافة طويلة بين المعهد والمكان الذي يقيم فيه، ورغم ذلك كان يأتي بشكل شبه يومي ويشارك في البروفات، وكأنه زميلي في المعهد وكان سببا في نجاح مشروع التخرج”.

الفنان لطفي لبيب - أرشيفية

وتطرق أشرف زكي في حواره إلى ذكرياته مع فيلم “طباخ الرئيس” الذي جمعهما سويا، مؤكدا أنه يصنع أجواء مميزة في موقع التصوير، وفي أحد المشاهد كان من المفترض أن رئيس الجمهورية في الفيلم سيقابل سفير دولة عربية، وهو مشهد يتطلب الجدية لكن لطفي لبيب نجح في إضحاك كل فريق العمل بسبب خفة ظله.

وتحدث أيضا الفنان الكبير صلاح عبدالله عن ذكرياته مع لطفي لبيب قائلا: “فنان جاد، ولديه موهبة الكتابة ومتميز، وقبل 60 سنة من الشهرة كان عنده مشوار في المسرح وعدد من الأعمال الفنية”.

وأكد صلاح عبدالله أن لطفي لبيب مرت عليه مرحلة من الإحباط في التمثيل وتحدث معه بأن يطلب من المنتجين قراءة القصص والروايات التي كان يكتبها.

وأوضح صلاح عبدالله، أن لطفي لبيب بعد فترة أصبح الجوكر الذي لم يستطع نجوم مصر أن يستغنوا عنه في أعمالهم الفنية سواء السينما أو الدراما، وأصبح من أحلام كل ممثل أن يصل لأداء لطفي لبيب وقدراته.

الفنان لطفي لبيب - أرشيفية

لطفي لبيب لا يؤمن بتوريث الفن

رغم الموهبة الرائعة التي يمتلكها لطفي لبيب، وعشقه الكبير للفن إلا أنه لا يحب أن تمضي بناته في الطريق نفسه، وفي تصريح له تحدث بشكل جريء عن هذا الأمر، وأكد أنه أب حازم لـ 3 بنات، ولكنه شديد الحنان في نفس الوقت.

وبسؤاله عن دخول إحداهن مجال التمثيل، قال، إنه “لا يحب أن يورث بناته للفن، وإنه سعيدا بحياتهم العادية، خاصة أن لكل منهن حياتها الخاصة والعملية”، وتطرق في حديثه إلى زوجته موضحا أنها سيدة منزل وتراعي الجميع، وطلب من الله أن يعطيها القوة والتحمل لأنها تحملت عبء مرضه ورعاية البنات بإخلاص شديد.

الفنان لطفي لبيب - أرشيفية

مرض لطفي لبيب

أصيب الفنان لطفي لبيب منذ 7 سنوات بجلطة بالمخ نتيجة ارتفاع في ضغط الدم، وعلى أثر ذلك لزم الفراش فترة طويلة، وتأثرت حركة يده وقدمه.

وتحدث في وقت سابق عن زملائه بالوسط الفني الذين لم يقفوا بجانبه، مؤكدا أنهم كانوا “عشرة عمره” ولم يتوقع منهم الجحود، وفي نفس الوقت أشاد بدور الفنان محمود حميدة فقط وسعيه الدائم للسؤال عنه، وتوجه بالشكر للدكتور أشرف زكي لحرصه على التواصل معه.

جوائز لطفي لبيب

حصل الفنان لطفي لبيب على العديد من الجوائز عبر مسيرته الفنية، فقد منحه مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في ختام دورته الـ72، شهادة تقدير عن مجمل أعماله.

وأعرب وقتها عن سعادته بهذا التكريم، وقال إن الجائزة منحته دفعه للمستقبل وجعلته يشعر بوجوده، كما كرمت إدارة مهرجان دير جيست الفنان القدير لطفي لبيب بجائزة تقديرية بسبب عطائه الفني.

عائلة الفنان لطفي لبيب

يعشق الفنان لطفي لبيب أسرته، ويرى أنها السند الوحيد، وكثيرا ما تحدث عن زوجته، شاكرا دورها في حياته.

وذات مرة تحدث عن قصة تعارفه عليها، وقال إنها شقيقة صديق عمره ومن صعيد مصر، وتعرف عليها عندما ذهب لمسقط رأسه بهدف تجديد بطاقته الشخصية، ووقع في حبها، وتزوجها، ونجحا معا في تكوين عائلة صغيرة مكونة من 3 بنات و4 أحفاد، ويشعر بالدفء والحب بين أفراد عائلته.

أشهر إفيهات لطفي لبيب

– “ابنك مجنون يا حاج” قالها لمحمد سعد في فيلم “كركر”.

– “ابعت ياللي بتبعت”.. جملة قالها في فيلم “يا أنا يا خالتي” مع الفنان محمد هنيدي.

– “ارحم أمي العيانة”.. من أشهر الإفيهات التي قالها في فيلم “عسل أسود” مع أحمد حلمي.

– “بتاخدها لييييه”.. إحدى القفشات التي تجمعه مع النجم محمد هنيدي، في فيلم “أمير البحار”.

– “اقتل نسمة نفسها”.. أحد أشهر إفيهات لطفي لبيب، التي قالها في فيلم “جاءنا البيان التالي”، الذي قام ببطولته محمد هنيدي.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى