اقتصاد

الهيئة الاتحادية للضرائب تصدر دليلاً إرشادياً لتطبيق ضريبة الشركات في المناطق الحرة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب دليلاً إرشادياً يوضح كيفية تطبيق ضريبة الشركات على الأشخاص القائمين في المناطق الحرة، وفقاً لنظام ضريبة الشركات الجديد. يتيح هذا النظام للأشخاص المؤهلين في المناطق الحرة الاستفادة من ضريبة الشركات بنسبة 0% على الدخل المؤهل.

يوفّر الدليل إرشادات شاملة حول كيفية تطبيق قانون ضريبة الشركات في المناطق الحرة. كما يقدم نظرة عامة عن الشروط التي يجب أن يستوفيها الشخص القائم في المنطقة الحرة ليتم اعتباره مؤهلاً، وبالتالي يستفيد من ضريبة الشركات بنسبة 0%. ويشمل الدليل الأنشطة المؤهلة والمستبعدة للشخص المؤهل القائم في المنطقة الحرة.

كما يقدم الدليل العديد من الأمثلة لدعم الأعمال في فهم كيفية تطبيق العناصر الرئيسة لقانون ضريبة الشركات على الأشخاص القائمين في المناطق الحرة.

ويشمل الدليل توضيحاً لطريقة احتساب ضريبة الشركات للأشخاص القائمين في المناطق الحرة، وتحديد الدخل المؤهل، والدخل الخاضع للضريبة بنسبة 9%، فضلاً عن شروط الاحتفاظ بالوجود الواقعي والكافي للأشخاص المؤهلين القائمين في المناطق الحرة، ومعايير تحديد المنشأة الدائمة المحلية أو الأجنبية، كما يوضح الدليل معاملة الدخل المحقق من العقارات، والدخل المحقق من الملكية الفكرية المؤهلة، إضافة إلى توضيح تفصيلي للأنشطة المؤهلة، والأنشطة المستبعدة، ومتطلبات الامتثال الضريبي.

وأوضحت الهيئة أنه عندما يمارس الشخص المؤهل القائم في المنطقة الحرة، عمله خارج المناطق الحرة، من خلال منشأة دائمة في الدولة أو في دولة أجنبية، فإن الأرباح العائدة إلى هذه المنشأة الدائمة ستخضع لضريبة الشركات بنسبة 9%.

وأشارت الهيئة في الدليل الإرشادي إلى أن المناطق الحرة تعد جزءاً أساسياً من اقتصاد الدولة، وتلعب دوراً مهماً في دفع عجلة النمو والتحول الاقتصادي في الدولة، وكذلك عالمياً.

ودعت الهيئة جميع الأشخاص القائمين في المناطق الحرة، إلى الاطلاع على الدليل الإرشادي وقراءته كاملاً، للوصول إلى فهم شامل للتعريفات والعلاقة بين القواعد المختلفة، مشيرة إلى أن القرارات التنفيذية والأدلة الإرشادية – بما فيها الدليل الإرشادي الجديد حول الأشخاص القائمين في المناطق الحرة – يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى