سياسة

الحوثيون يستهدفون 3 سفن ومدمرتين امريكيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلنت مليشيات الحوثي اليوم الإثنين استهداف 3 سفن مدنية ومدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وأفاد الناطق باسم الجناح العسكري لمليشيات الحوثي، يحيى سريع، في بيان بأن المليشيات نفذت “هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة استهدفت السفينتين ميشيلا ولاريجو ديزرت في المحيط الهندي، والسفينة منيرفا ليزا في البحر الأحمر”.

وأشار البيان إلى أن استهداف سفينة منيرفا ليزا في البحر الأحمر جاء بعد انتهاك “قرار حظر الدخول إلى إسرائيل”.

وأكد القيادي الحوثي أن جماعته “أطلقت طائرات بدون طيار لاستهداف مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر”، مؤكدا أن “الهجمات حققت أهدافها بنجاح”.

لم تعلق الشركات المالكة لهذه السفن أو الولايات المتحدة على بيان الحوثي على الفور.

وفي الجمعة الماضية، أعلنت مليشيات الحوثي تنفيذ 3 هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على 3 سفن مدنية في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر الأبيض المتوسط.

واستجابت طائرات وبوارج أمريكية وبريطانية بقصف عدة أهداف لمليشيات الحوثي في محافظة الحديدة، غربي اليمن، بما في ذلك القاعدة الجوية بالقرب من مطار الحديدة الدولي ومنزل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ومنزل علي محسن الأحمر في المحافظة الساحلية.

وارتفع عدد السفن التي تبنت مليشيات الحوثي استهدافها إلى أكثر من 120 سفينة شحن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزعم التضامن مع غزة. وقد ردت أمريكا وبريطانيا بسلسلة من الضربات على مواقع الحوثيين.

وأدت هجمات مليشيات الحوثي إلى تشكيل تحالفات دولية في المنطقة لمواجهة الهجمات الحوثية كالتحالف الأوروبي وتحالف حارس الازدهار، لكنها لم تنجح بعد في السيطرة عليها، ما يؤثر في طريق يستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية.

وتقول الحكومة اليمنية، إن دعمها في حربها ضد المليشيات الحوثية، أكثر جدوى من تسيير الدوريات الأمنية في المنطقة، أو في توجيه ضربات محدودة.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى