فن

اختيار 5 أفلام مصرية و3 عربية في اليوبيل الذهبي لمهرجان «جمعية الفيلم»

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

6060933

القاهرة- نورا حسن:

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية عن قائمة الأفلام التي ستعرض خلال اليوبيل الذهبي للمهرجان، والذي سيُقام هذا العام من 1 إلى 9 يونيو/حزيران المقبل في سينما مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية. وتأتي هذه القائمة ضمن شعار “تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين”.

ومن بين 368 فيلمًا سينمائيًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا تم عرضها خلال العام الماضي، تم اختيار خمسة أفلام مصرية فقط من بين 42 فيلمًا من خلال استفتاء عام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم.

وفيما يلي قائمة الأفلام المشاركة وفقاً لتاريخ طرحها بدور العرض المصرية:

  1. فيلم “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله السيد.
  2. فيلم “بيت الروبي” للمخرج بيتر ميمي.
  3. فيلم “وش في وش” للمخرج وليد الحلفاوي.
  4. فيلم “فوي فوي فوي” للمخرج عمر هلال.

هذه الأفلام الأربعة ستتنافس صناعها على العديد من الجوائز، بما في ذلك جوائز أفضل ممثلي دور أول وثاني للرجال والنساء، وأفضل ديكور وتصوير ومونتاج وميكساج ومكياج وموسيقى تصويرية وتصميم أفيش، بواسطة لجنة التحكيم.

أما فيلم “شماريخ” للمخرج عمرو سلامة، فسيعرض خارج التنافس.

لجنة التحكيم لمهرجان السينما المصرية: تجمع خبراء الفن والنقاد

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية عن تشكيلة لجنة التحكيم التي ستقوم بمراجعة الأفلام المتنافسة. يضمّ رئيس اللجنة المخرج السينمائي هاني لاشين، بينما تتألف بقية أعضاء اللجنة من نخبة من خبراء السينما والنقاد. وتشمل الأعضاء كل من:

  • د. رانيا يحيى، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.
  • د. رحمة منتصر، المونتيرة السينمائية وأستاذة المونتاج بمعهد السينما.
  • المخرج السينمائي عادل الأعصر.
  • المخرج السينمائي ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز.
  • د. غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون.
  • د. محسن أحمد، مدير التصوير والمخرج السينمائي.
  • د. محمود محسن، مهندس الديكور السينمائي وأستاذ الديكور بمعهد السينما.
  • مهندس الصوت والمسكاج مجدي كامل.
  • النقاد وليد سيف، طارق الشناوي، ماجدة خير الله، وماجدة موريس.

سيقوم أعضاء اللجنة بمراجعة الأفلام المتنافسة واختيار الفائزين بالجوائز المختلفة في مهرجان السينما المصرية.

يعرض المهرجان لأول مرة بشكل استثنائي بمناسبة اليوبيل الذهبي، ثلاثة أفلام عربية من بين الأفلام ال 14 التي عرضت بدور العرض المصرية، وهي: «حمى البحر المتوسط» للمخرجة مها حاج، وهو إنتاج فلسطين وقطر وقبرص وألمانيا وفرنسا، وفيلم «علم» للمخرج فراس خوري إنتاج فلسطين وتونس وفرنسا، وأخيراً فيلم «وداعاً جوليا» للمخرج محمد كردفاني، وهو إنتاج مشترك ما بين السودان وألمانيا، ومصر، والسويد، والسعودية، وسيتم عرض تلك الأفلام خلال أيام المهرجان، ويعقب كل فيلم ندوة مع صناعه، وتلك الندوات التي تعقب عرض الأفلام هي جزء من طبيعة عمل «جمعية الفيلم» ودورها التثقيفي، كما تمّ إعادة إحياء جائزة أحسن فيلم أجنبي مرة أخرى، بعد أن توقفت منذ الدورة ال 26 من المهرجان؛ حيث طرح ما يقرب من 300 فيلم أجنبي من جنسيات مختلفة بدور العرض المصرية خلال العام الماضي.

المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما وقطاع الفنون التشكيلية وأكاديمية الفنون، ويعدّ أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى