سياسة

فيديو جندي إسرائيلي ملثم يثير الجدل ورئيس الوزراء يحذر من العصيان

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

فيديو جديد يظهر جنديًا إسرائيليًا ملثمًا يدعو للتمرد على قيادة الجيش أثار ضجة كبيرة، مما دفع رئيس الوزراء للتعليق محذرًا من تصاعد أعمال “العصيان”.

تم الإعلان فجر اليوم الأحد عن هوية الجندي الملثم، حيث أمر المدعي العام العسكري للشرطة العسكرية بالتحقيق معه بعد تحديد هويته.

في الفيديو، يبدو الجندي الملثم يتحدث إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤكدًا عدم نيتهم تسليم “مفاتيح غزة” لأي سلطة فلسطينية، معارضًا بشدة أي محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

رد فعل رئيس الوزراء كان قاطعًا، حيث أكد على رفضه القاطع لأي نوع من أنواع العصيان، وشدد على ضرورة معاملة التمرد بشكل حازم وفوري.

ومن جهته، أعرب الجندي عن ولائه لرئيس الوزراء فقط، مؤكدًا أنهم لن يستمعوا إلا له، فيما أشار إلى أن هذا الفيديو هو رسالة لنتنياهو مبينًا أنهم جنود الاحتياط ولا ينوون الامتثال لأي سلطة فلسطينية.

سلوك خطير

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي وصف فيديو الجندي بـ”السلوك الخطير والانتهاك لأوامر الجيش وقيمه”، مضيفا أنه “يعتبر شبهة جنائية سيتم التحقيق فيها”.

فيما قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن رئيس الأركان هرتسي هاليفي قد أمر، عقب هذا الفيديو، بالتحقيق مع القيادة على كافة المستويات.

وانتقد زعيم المعارضة يائير لابيد سلوك الجندي، إذ قال إن فيديوهات “الفتنة التحريضية” المتداولة عبر الإنترنت خطيرة وكارثية سواء كانت حقيقية أو مدبرة لإثارة الشغب.

ويأتي فيديو الجندي الملثم وسط حالة من الانقسام التي تضرب صانعي القرار السياسي والعسكري في إسرائيل على مدار الأسابيع الماضية، بسبب تباين المواقف فيما بينهم بخصوص الوضع المستقبلي لغزة.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا هي الأعنف على غزة، إثر هجوم شنته حركة حماس على مستوطنات غلاف القطاع جنوب إسرائيل.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى