فن

جوائز مهرجان كان السينمائي 2024 .. مكافأة للتميز والابداع في الفن السابع

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

اختتم مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77 بعد أسبوع مليء بالعروض السينمائية المميزة والتنافس الشرس بين الأفلام والمخرجين من جميع أنحاء العالم.

انطلق المهرجان في 14 مايو/ أيار، حيث شهدت فعالياته حضورًا قويًا وإقبالًا كبيرًا من عشاق السينما والصناعة السينمائية. واختتمت الدورة قبل ساعات بإعلان الجوائز التي حازت عليها الأفلام المشاركة في هذا الحدث السينمائي البارز.

شهد حفل الختام تنافس ما يقارب من 186 فيلمًا على مجموعة من الجوائز المرموقة، حيث تم تقسيم الجوائز إلى مسابقات مختلفة تشمل المسابقة الرسمية التي تضم أبرز الأفلام السينمائية العالمية، ومسابقة “نظرة ما” التي تبرز الأفلام الواعدة والمختلفة، بالإضافة إلى جوائز خاصة تقديرًا للإبداع والتميز في مجال صناعة السينما.

يعتبر مهرجان كان السينمائي من أهم المنصات العالمية لعرض وتكريم أعمال السينما، ويعد تكريم الأفلام والمخرجين الفائزين بجوائزه مكافأة للتميز والإبداع في عالم الفن السابع.

جوائز مهرجان كان السينمائي: تكريم للإبداع السينمائي

توّج فيلم “Anora” للمخرج الأمريكي شون بيكر بجائزة السعفة الذهبية، وهي الجائزة الأهم في المهرجان، ليكون هذا التكريم تتويجًا لتميزه وإبداعه في عرض القصة وإخراجها.

وفاز جيسي بليمنز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “Kinds of Kindness”، بينما حصدت كل من كارلا صوفيا غاسكون، زوي سالدانا، سيلينا غوميز، وأدريانا باز جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “EMILIA PÉREZ”، لتكون هذه الجوائز اعترافًا بتميز أداءهم وتقديرًا لموهبتهم الفنية.

وفي قائمة الجوائز أيضًا، حصد فيلم “The Man Who Could Not Remain Silent” للمخرج نيبوجشا سلييبكوفيتش جائزة أفضل فيلم قصير، بينما حصد فيلم “Bad for a moment” للمخرج دانيال سواريز تنويهًا خاصًا لأفضل فيلم قصير.

كما فازت “كورالي فارجيت” بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “The Substance”، وحصل المخرج ميغال غوميز على جائزة أفضل مخرج عن فيلم “GRAND TOUR”، فيما حصل هافدان أولمان توندي على جائزة أفضل أول تجربة سينمائية عن فيلم “Armand”.

مسابقة نظرة ما

فيما يتعلق بمسابقة “نظرة ما”، حصدت الممثلة أنسويا سينجوبتا جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “The Shameless”، وفاز أبو سنغاري بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “The Story of Souleymane”.

وحصل على جائزة أفضل مخرج كل من رانجانو نيوني عن فيلم On Becoming a Guinea Fowl، وروبرتو مانفريني عن فيلم The Damned.

كما حصل الفيلم السعودي “نورة” للمخرج توفيق الزايدي على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، المخرج بوريس لوجكين عن فيلم The Story of Souleymane.

وحصد فيلم Black Dog جائزة أفضل فيلم للمخرج جوان هو، وذهبت جائزة الشباب لفيلم Vingt Dieux للمخرج لويز كورفوازييه، وحصد جائزة الشباب الفيلم الروائي الطويل Vingt Dieux للمخرج لويز كورفوازييه.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى