رياضة

تتويج الفرق العربية: الهيمنة على عرش كرة القدم في قارتي أفريقيا وآسيا

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

في عام 2024، تربعت الفرق العربية على عرش كرة القدم في قارتي أفريقيا وآسيا بتحقيقها لإنجازين استثنائيين في بطولتي دوري أبطال القارتين.

بدأت الأفراح في الإمارات حيث توج نادي العين بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه. حقق العين الفوز على يوكوهاما مارينوس الياباني بنتيجة 6-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، محققًا إنجازًا تاريخيًا للنادي.

وعلى الجانب الآخر من القارة، أحرز النادي الأهلي المصري لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه. تغلب الأهلي على الترجي التونسي بهدف دون رد في مباراة الإياب، مستفيدًا من تعادلهما السلبي في مباراة الذهاب.

تحقيق هذين الإنجازين يمثل الفوز السابع للفرق العربية بلقبي دوري أبطال القارتين في نفس العام. وقد جسد هذا الإنجاز التاريخي قوة وتألق الأندية العربية على المستوى القاري والعالمي في كرة القدم.

الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا

وتوج الرجاء المغربي في العام المذكور بدوري أبطال أفريقيا في نسخته القديمة، بعد الفوز على مولودية وهران الجزائري بركلات الترجيح، بينما توج السد القطري بدوري أبطال آسيا في نسخته القديمة أيضا على حساب الكرخ العراقي بقاعدة الهدف الاعتباري بعد التعادل 3-3.

وتكرر الأمر بعد 3 سنوات، وبالتحديد في عام 1992، حيث توج الوداد المغربي بلقب البطولة الأفريقية بالفوز على الهلال السوداني، فيما حصد الهلال السعودي البطولة الآسيوية بالفوز على استقلال طهران الإيراني.

الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا

كأس العالم للأندية.. ملتقى العرب

في عام 2005 توج الأهلي المصري بدوري أبطال أفريقيا في نسختها الحديثة، بعد الفوز على النجم الساحلي التونسي 3-0، بينما حصد الاتحاد السعودي دوري أبطال آسيا على حساب العين الإماراتي، ليلتقي الفريقان في كأس العالم للأندية.

وتكرر ذلك اللقاء العربي في مونديال الأندية في عدة نسخ تالية، توج فيها بلقب البطولتين القاريتين في أفريقيا وآسيا فريقان عربيان.

وبعد 6 سنوات، حصد الترجي التونسي دوري أبطال أفريقيا 2011 بالفوز على الوداد المغربي، بينما توج السد القطري بالبطولة الآسيوية بالفوز على تشونبوك الكوري الجنوبي بركلات الترجيح.

وفي عام 2019 توج الترجي التونسي من جديد باللقب الأفريقي على حساب الوداد المغربي، فيما حصد الهلال السعودي دوري أبطال آسيا بالفوز على أوراوا ريد دياموندز الياباني.

وتواصلت الثنائيات العربية في أفريقيا وآسيا للمرة السادسة في 2021، عندما حصد الأهلي المصري لقبه العاشر على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، بينما حصد الهلال السعودي لقبه الرابع بالفوز على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

بينما شهد عام 2024 تتويج الأهلي المصري باللقب الأفريقي للمرة الـ12 على حساب الترجي، وحصد العين الإماراتي لقبه القاري الثاني على حساب مارينوس الياباني.

NL

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى