منوعات

انطلاق النسخة السادسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة في دبي

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

شهد الأسبوع الأول من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة بنسخته السادسة أكثر من 20 فعالية ومحاضرة وورشة عمل. قدم هذه الورش مختصون ومسؤولون في مؤسسات إعلامية لـ 53 شاباً وشابة من 16 دولة عربية في مركز إبداع دبي بأبراج الإمارات. هذا البرنامج، الذي ينظمه مركز الشباب العربي بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في دبي، وشبكة “سي إن إن” العربية، ومجموعة “وارنر برذرز ديسكفري”، يتضمن زيارات لمقري الشركتين في مدينة دبي للإعلام.

كما تضمنت الفعاليات زيارات ميدانية إلى مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومنصة “بلينكس”. استضاف مركز الشباب العربي، سعادة خلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، في جلسة حوارية لمنتسبي البرنامج. وأكد خلالها أن مستقبل دبي قائم على فكر استشراف المستقبل والتطورات التقنية والذكاء الاصطناعي.

وأوضح بالهول أن دبي بفضل القيادة الرشيدة تمتلك نظرة بعيدة للمستقبل، وتواصل تمكين أصحاب المبادرات والمشاريع الرائدة. وحول شكل الإعلام المستقبلي، قال إن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير كبير في تغيير أشكال الإعلام، مشيراً إلى أن النظرة الشاملة إيجابية.

وزار أعضاء البرنامج مدينة الشارقة للإعلام “شمس” حيث اطلعوا على أحدث التجارب والممارسات والخدمات المقدمة. قدم الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة “شمس”، جلسة تخصصية، تبعته جلسة أخرى قدمها عبد الله الشرهان، مدير قسم الإعلام الجديد. كما زار المشاركون هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتعرفوا على أقسام الهيئة وآلية العمل في غرف الأخبار والقناة الرياضية، والتقوا بمجموعة من المذيعين.

واستقبلت كارولين فرج، نائب رئيس شبكة CNN للخدمات العربية، رئيس تحرير موقع CNN بالعربية، الشباب المشاركين في البرنامج، واعتبرت هذه الفرصة مرحلة أساسية في حياتهم المهنية، وتحدثت عن رواية القصص الإخبارية وخاصة الإنسانية. وقدمت سامية عايش، صحفية ومدربة في مجال الصحافة الرقمية والابتكار في غرف الأخبار، ورشة عمل بعنوان “الصحافة بين الرقمية والبصرية”.

وزار المشاركون مجموعة “وارنر برذرز ديسكفري”، حيث قدم أحمد أبو العزم، مدير الموارد البشرية، نبذة عن أهم الإنتاجات الإعلامية والبرامج المتخصصة في مواضيع الأطفال والترفيه. كما زاروا منصة “بلينكس” وتعرفوا على أحدث التقنيات الحديثة وطبيعة عمل المنصة.

وعقدت الجامعة الأمريكية في دبي سلسلة محاضرات وورش عمل للمشاركين. قدم الدكتور نزار عندري، أستاذ مشارك في كلية محمد بن راشد للإعلام، محاضرة بعنوان “دروس من السينما الكلاسيكية”، وقدم المحاضر روزبيه كافي ورشة عمل عن أسس وآلية بناء الأفلام الوثائقية.

كما قدمت الصحفية نبيلة رحال ورشة عمل بعنوان “بناء الهوية الشخصية على موقع لينكدإن”، وقدّم أنس المرعي، الرئيس التنفيذي لشركة “سوشيال ستيشن”، ورشة عمل عن وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان “أبجديات من العالم الرقمي”.

يهدف برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة إلى بناء جيل من القادة الإعلاميين وصناع المحتوى في العالم العربي، من خلال امتلاك المهارات الأساسية في ظل تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنياته، مع ترسيخ الارتباط بالهوية واللغة العربية. ويستمر البرنامج حتى السادس من يونيو، حيث يشارك الشباب في ورش عمل وزيارات ميدانية ولقاءات مع المسؤولين بهدف الاطلاع على نماذج وتجارب إعلامية من خبراء في مختلف تخصصات الإعلام وفنون الاتصال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى