اقتصاد

إي إف جي القابضة تُعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024: نمو قوي وبرنامج إعادة شراء الأسهم

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلنت مجموعة إي إف جي القابضة، الشركة المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن نتائجها المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2024. حيث سجَّلت الإيرادات نموًا قويًا بنسبة 92٪ مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 8.6 مليار جنيه، وذلك بفضل الأداء الاستثنائي في مختلف أقسام المجموعة وزيادة أسعار صرف العملات الأجنبية.

تجاوزت المصروفات التشغيلية، بما في ذلك المخصصات والخسائر المتوقعة، 5.0 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، بنسبة نمو سنوية قدرها 67٪، نتيجة لارتفاع المصاريف التشغيلية وخاصة تكاليف الموظفين. ورغم ذلك، فقد انخفضت نسبة تكاليف الموظفين مقارنة بالعام الماضي.

ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 142٪ على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي، وكذلك ارتفع صافي الربح قبل خصم الضرائب بنسبة 137٪. وسُجل نمو ملحوظ في صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة 110٪.

بالتزامن مع هذه النتائج، أعلنت المجموعة عن برنامج إعادة شراء أسهم، حيث وافق مجلس الإدارة على إعادة شراء 25 مليون سهم، مما يعكس الرغبة في تعزيز القيمة للمساهمين. وتأمل المجموعة في توظيف مبلغ 400 مليون جنيه خلال الـ 18 شهرًا القادمة في عمليات إعادة الشراء أو توزيع الأرباح.

بهذه الخطوات، تؤكد مجموعة إي إف جي القابضة التزامها المتجدد بتحقيق القيمة للمساهمين، وتعزيز موقعها كواحدة من الشركات الرائدة في القطاع المالي بالمنطقة.

على صعيد أداء بنك الاستثمار، فقد بدأت إي اف چي هيرميس العام بتقديم أداء قوي في ضوء تضاعف الإيرادات إلى 6.2 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مدعومةً بالنمو القوي لإيرادات الأنشطة المختلفة بما في ذلك أنشطة الخزانة التي ارتفعت بمعدل سنوي 117% لتسجل 4.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري بفضل تسجيل أرباح فروق العملة بالإضافة إلى تسجيل أرباح غير محققة ناتجة عن إعادة تقييم الاستثمارات/ رؤوس الأموال المبدئية (seed capital). وارتفعت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية (Sell-Side) بمعدل سنوي 65% إلى 1.4 مليار جنيه على خلفية نمو إيرادات أنشطة الوساطة في الأوراق المالية بنسبة سنوية 94% بفضل العمولات القوية من أنشطة الوساطة في مصر، متضمنةً العمولات من أنشطة تداول شهادات الإيداع الدولية GDRs. علاوة على ذلك، حقق قطاع الاستثمار المباشر وإدارة الأصول (Buy-Side) نموًّا قويًّا للإيرادات بمعدل سنوي 162% لتبلغ 299 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2024 بفضل تضاعف إيرادات أنشطة إدارة الأصول بواقع أربع مرات خلال الفترة مدفوعةً بنمو إيرادات الشركة التابعة Frontier Investment Management (FIM)، بالإضافة إلى انخفاض إيرادات فترة المقارنة المتمثلة في الربع الأول من العام السابق. وارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوي 94% إلى 1.4 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024، مقابل 740 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

بلغت إيرادات إي اف چي فاينانس، منصّة التمويل غير المصرفي، 1.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024 وهو نمو سنوي بمعدل 58% بفضل نمو أعمال كافة القطاعات التشغيلية التابعة، وفي مقدمتها شركة “ڤاليو” وقطاع أنشطة التأجير التمويلي التابع لشركة إي اف چي للحلول التمويلية. ومن جانب آخر، ارتفعت المصروفات التشغيلية بمعدل سنوي 40% لتصل إلى 807 مليون جنيه على خلفية ارتفاع رواتب الموظفين والمصروفات التشغيلية الأخرى وارتفاع المخصصات والخسائر الائتمانية المتوقعة. وارتفع صافي الأرباح التشغيلية بمعدل سنوي 152%، حيث ساهم النمو القوي للإيرادات خلال الربع الأول من العام في الحد من أثر ارتفاع المصروفات خلال نفس الفترة. وحقق صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية قفزة قوية حيث ارتفع بمعدل سنوي 280% إلى 142 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2024 على الرغم من زيادة الضرائب بمعدل 100%.

من ناحية أخرى، واصل aiBANK مسار النمو في ضوء ارتفاع إيرادات البنك بمعدل سنوي 75% لتسجل 1.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مدفوعةً بارتفاع صافي الدخل من الفائدة على خلفية نمو حجم القروض وارتفاع أسعار الفائدة. وارتفعت المصروفات التشغيلية، بما في ذلك المخصصات والخسائر الائتمانية المتوقعة، بمعدل سنوي 22% إلى 523 مليون جنيه على خلفية ارتفاع الرواتب بسبب الترقيات والتعيينات الجديدة وتحديات التضخم، فضلاً عن ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية الأخرى. وسجل البنك نموًا قويًا لصافي الربح بعد خصم الضرائب بمعدل سنوي 173% ليبلغ 475 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت حصة مجموعة إي اف چي القابضة منه 244 مليون جنيه، وهو ما يعكس النمو القوي للإيرادات والذي ساهم في الحد من أثر ارتفاع المصروفات خلال نفس الفترة.

وأكّد عوض أن هذه النتائج القوية تعد بمثابة شهادة على مرونة وتنوع نموذج الأعمال الفريد الذي تتبناه المجموعة وقدرته على الاستجابة لمختلف التحدّيات والتغيرات التي يشهدها السوق، كما تعكس نجاح المجموعة في جني ثمار مبادراتها الاستراتيجية وجهودها المتواصلة للارتقاء بكفاءة جميع قطاعاتها التشغيلية. وأشاد عوض بتفاني فريق العمل والثقة المستمرة من العملاء باعتبارهما ركيزة أساسية للأداء المالي والتشغيلي القوي الذي تحققه المجموعة. وأشار عوض الى الأداء الاستثنائي لبنك الاستثمار، إي اف چي هيرميس، الذي تغلب على تقلبات السوق وحقق عوائد قوية. وأضاف عوض أنّ النمو الكبير الذي أحرزته منصّة إي اف چي فاينانس وبنك (aiBANK) يؤكد التزام المجموعة بالنمو من خلال التوسع بأنشطتها في القطاعات المصرفية وغير المصرفية. وختامًا، جدّد عوض التزام المجموعة بمواصلة تعزيز قدراتها وتحقيق التكامل بين مختلف شركاتها التابعة من خلال الاستمرار في تنويع خدماتها المقدّمة سعيًا إلى دفع عجلة النمو بشكل مستدام لتعظيم القيمة والمردود الإيجابي للعملاء والمساهمين وفريق العمل.

للاطلاع على تقرير النتائج المالية بالكامل والحصول على نسخة إلكترونية من القوائم المالية للمجموعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2024، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى