اقتصادسيارات

شركة الامارات: 100 محطة لشحن السيارات الكهربائية على الطرق الاتحادية و«المولات»

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

إطلاق شركة الإمارات لمحطات شحن السيارات الكهربائية في معرض EVIS 2024 بأبوظبي

شهدت أبوظبي أمس انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من معرض ومؤتمر المركبات الكهربائية «2024 EVIS»، تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية. وتم خلال هذا الحدث إطلاق «شركة الإمارات لمحطات شحن السيارات الكهربائية» بشكل رسمي، وهي مبادرة مشتركة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء، تهدف إلى تطوير بنية تحتية متقدمة للمركبات الكهربائية في الإمارات.

تعتزم الشركة الجديدة تركيب 100 شاحن بحلول نهاية العام الحالي، وتطمح إلى زيادة هذا العدد إلى أكثر من 1000 شاحن بحلول عام 2030. وتعكس هذه الجهود التزام الحكومة الإماراتية بدعم التحول نحو المركبات الكهربائية وتعزيز البنية التحتية اللازمة لها.

صرح المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول ورئيس مجلس إدارة شركة الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية (UAEV)، أن تأسيس الشركة جاء استجابةً لمطالب شركات السيارات الكهربائية التي أوضحت أن نقص محطات الشحن والبنية التحتية كان يعيق نمو المبيعات. وأكد العلماء أن الشركة تستهدف توفير شواحن في الطرق الاتحادية والمراكز التجارية، كما يتم العمل على وضع تعرفة موحدة لشحن السيارات الكهربائية قبل نهاية العام.

حاليًا، يوجد في الإمارات 914 شاحنًا للمركبات الكهربائية، مع تركيز كبير في أبوظبي ودبي. وتهدف الدولة إلى أن تشكل السيارات الكهربائية 50% من إجمالي المركبات على الطرق بحلول عام 2050، مع تزايد عدد السيارات الكهربائية الذي بلغ حاليًا 40 ألف سيارة، ويمثل 13% من إجمالي السيارات المباعة.

تسعى الشركة أيضًا إلى التعاون مع القطاع الخاص لتوفير ورش تصليح وزيادة توفر قطع الغيار، مما يسهم في تعزيز انتشار السيارات الكهربائية. ويُتوقع أن يسهم هذا القطاع الجديد في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاستدامة البيئية من خلال تقليل انبعاثات الكربون.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء وعضو مجلس إدارة شركة الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية، المهندس يوسف أحمد آل علي: «يُعدُّ إطلاق الشركة إنجازاً كبيراً بالنسبة إلينا، ويأتي في إطار استراتيجية ممنهجة ومدروسة لتنويع عملياتنا».

وأضاف: «تم البدء بالفعل في تركيب الشواحن المعلن عددها بـ100 شاحن العام الجاري، وسيكون الشحن مجاناً حتى نهاية العام، وبعدها سيتم وضع تسعيرة موحدة من قبل وزارة الطاقة والبنية التحتية».

وكشف أنه سيتم نشر المحطات الجديدة عبر مواقع متنوعة، منها شوارع رئيسة، وطرق سريعة ومراكز تجارية، فضلاً عن عدد من المباني الحكومية الاتحادية، مؤكداً أن «الشواحن الجديدة سريعة، إذ يتم شحن 70% من البطارية خلال 15 دقيقة، فيما تستغرق عملية شحن النسبة المتبقية وقتاً أطول قليلاً».

وأكد أن الشواحن التي يتم تركيبها تلائم جميع أنواع السيارات الكهربائية، مبيناً أنه سيتم خلال العامين المقبلين توحيد معايير الشواحن المستخدمة على مستوى الدولة.


شريف العلماء:

• تعرفة موحدة لشحن السيارات الكهربائية، ينتظر أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري.

يوسف أحمد آل علي:

• الشواحن تلائم جميع أنواع السيارات الكهربائية، وسيتم خلال عامين توحيد معايير الشواحن على مستوى الدولة.


الشراكة بين الحكومة وقطاع الأعمال

قال وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل محمد المزروعي: «سعداء بتعاوننا مع (شركة الاتحاد للماء والكهرباء) في إطلاق شركة الإمارات لمحطات شحن المركبات الكهربائية، والتي تجسّد قوة الشراكة بين الحكومة وقطاع الأعمال، وتهدف إلى توفير بنية تحتية حيوية لازمة للمركبات الكهربائية، بما يسهم في تعزيز انتشارها، وزيادة الاعتماد عليها، كما تنشط الحركة المجتمعية، وتعزز المقومات والإمكانات الاقتصادية لدولة الإمارات».

وأضاف: «نأمل في أن تسهم هذه الشراكة في تسريع عملية التحول إلى وسائل نقل نظيفة وصديقة للبيئة، وتقليل الانبعاثات الناتجة عن قطاع النقل بشكل كبير، بما يدعم تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للحياد المناخي بحلول 2050».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى