تكنولوجيا

تعيين بول كريستيانو رئيسًا لمعهد سلامة الذكاء الاصطناعي: بين التفاؤل والمخاوف

أعلن معهد سلامة الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة، جزء من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا، عن تشكيل فريقه القيادي بعد تكهنات كثيرة. وتم تعيين بول كريستيانو رئيساً للمعهد، وهو باحث سابق في “أوبن إيه آي” وكان رائداً في تقنية التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية (آر إل إتش إف). يُذكر أن بول كان معروفاً بتنبؤه بأن هناك احتمالاً كبيراً بأن ينتهي تطوير الذكاء الاصطناعي بفناء البشرية.

الذكاء الاصطناعي
تعيين بول كريستيانو رئيسًا لمعهد سلامة الذكاء الاصطناعي: بين التفاؤل والمخاوف

وبينما تثير خلفية بول البحثية الإعجاب، يُثير تعيينه بوصفه “متشائم الذكاء الاصطناعي” مخاوف بعض الأشخاص، مع اعتباره يشجع على التفكير غير العلمي، والذي يُعتبره العديد من النقاد مجرد تكهنات. وعبّر بول كريستيانو عن اعتقاده في أن هناك فرصة بنسبة 10 – %20 في استيلاء وسيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر مما يؤدي إلى وفاتهم، وربما تصل هذه الفرصة إلى 50-50 بعد وقت قصير من تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي بمستوى البشر.

تداولت شائعات عن معارضة موظفي المعهد لتوظيفه، وعن تهديد بعض الموظفين والعلماء بالاستقالة خوفاً من قدرة بول على التأثير والعمل بسياسة المدى البعيد، ما يمكن أن يضر بموضوعية المعهد ونزاهته. تُسلط رسالة المعهد الضوء على تطوير العلوم من خلال تعزيز الابتكار والقدرة التنافسية الصناعية من خلال تطوير علوم القياس والمقاييس والتكنولوجيا بطرق تُعزز الأمن الاقتصادي وتحسّن نوعية الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى